رمزیة الشیطان فی شعر بدر شاکر السیاب: قصیدۀ "اللّعنات" نموذجًا

المؤلفون

  • مریم بخشنده الاستاذ المدعو فی قسم اللغة العربیة وآدابها بجامعة الکوثر، بجنورد
  • احمد رضا حیدریان شهری الاستاذ المشارک فی قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الفردوسی، مشهد
  • علي رضا حسینی الاستاذ المساعد فی قسم اللغة العربیة وآدابها بجامعة الکوثر، بجنورد
  • سبحان کاوسي الأستاذ المدعو في قسم اللغة العربية و آدابها بجامعة الکوثر، بجنورد

الكلمات المفتاحية:

الشر، الرمز، الشّیطان، بدر شاکر السیّاب

الملخص

یُسمّی داعي الخیر فی المعارف الدينية ـ وهو داع نورانیّ ـ بالمَلَک، وداعی الشرّ الظلمانی بالشّیطان. وقد ورد ذكر الشّيطان كثيراً في القرآن الکریم والأحاديث النبويّة وفی الأشعار والقصص والحكايات أیضا، غیر أنّ شیاطین الأدب من خلق الشّعراء والأدباء أنفسهم، وهی تختلف عن الشّیاطین الّتی تحکی عنها الکتب السّماویۀ. وقصیدۀ "اللّعنات" الّتی کتبها السّیاب فی مطلع الخمسینات(1952) إحدی القصائد الّتی عالجت موضوع الشّیطان. وهذا المقال یستهدف دراسۀ صورة الشّیطان فی هذه القصیدة ومدی تأثّر السیّاب بالأوضاع السیاسیّۀ والاجتماعیّۀ فی العراق والبلاد العربیّۀ عبر استخدام هذا الرّمز من خلال المنهج الوصفی التّحلیلی، فنری أنّ العوامل السیاسیّۀ والاجتماعیّۀ فی المجتمع العربی قد أثّرت تأثیراً بالغاً فی نفسیّۀ الشّاعر وجعلته یستخدم فی أشعاره رموزاً کثیرۀ للتّعبیر غیر المباشر عن مکنونات صدره، ومنها الشّیطان، إذ هو فی هذه القصیدۀ رمز للطّغاۀ المستبدّین الّذین کانوا یظلمون النّاس ویستغلّون التجّار والعمّال والشّیوخ والرّهبان للوصول إلی أهدافهم الخبیثۀ. وهذا الرّمز یتجلّی فی عدّة صور، منها: حقد الشیطان علی آدم، وعداوته لله واولیائه، وأتباع الشیطان وأصحابه، والشیطان فی صورة لمیاء، و ... .

التنزيلات

منشور

2022-11-28