قصيدة (وُجُوديَّة ) للشّاعر نِزار قَبّاني ( دراسة أسلوبيّة )
الكلمات المفتاحية:
وجودية,نزار قباني ,قصيدة,أدب,أسلوبيةالملخص
يتناول هذا البحث قصيدة عنوانها (وُجُوديَّة) للشّاعر نزار قباني , تلك القصيدة التي أثارت حفيظة الأوساط النقديّة والثّقافية العربيّة في حينها , بما أحدثته من جدل واسع , لما تتمتع به من أهميّة تاريخيّة خاصة , في تسجيل تجاوز المألوف والتقليدي , والانفتاح على روح العصر والتحرّر من قيود الماضي , على مستوى نظام الشّطرين ونظام الوزن والقافيّة , فضلا عن الصّياغة الشّعرية غير التقليديّة .
وقد قاربنا هذا النّص الشّعري على وفق المنهج الأسلوبي , لأنّه من النّصوص التي تمثّل سمات عصرها , والاحتفاء بروحه المعاصرة وهويّته الجديدة , وهذه المُثيرات النّصية وغيرها , يمكن أنْ تمثّل مادة الدّرس الأسلوبي في دراسة النّص وتوصيفه , وتبنّي مُتطلبات تجربته الٳبداعيّة الجديدة .
وقد قامت الدّراسة الأسلوبيّة على ثلاثة مستويات , وهي :
المستوى الصّوتي , والمستوى التّركيبي , والمستوى الدّلالي .
ولعل من أبرز نتائج البحث , أنْ خلقت تجربة الشّاعر الجديدة علاقة قصديّة بين وجدانه الذي ساد القصيدة وبين النّظام الموسيقي الجديد الذي سار عليه ,و شكّلت المرأة (جانين) وطبيعة الحياة الباريسيّة الجديدة ملمحًا أسلوبيًا أصيلًا , تأسّس عبر وحدات دلاليّة مُهيمنة , مارست دورها بقصديّة في تبلور الحدث الأبرز في القصيدة , من أجل النهوض بأعباء مشروع ثقافي جديد , يُراد له أن يتجاوز البيئة والزّمان والمكان .