أثر استراتيجيتي التعـــلم التعاوني والتقارير القصيرة في التحصيل وتنمية التفكير الناقد عند طلاب الصف الخامس الأدبي و فـي مــادة الجغـرافيـة

المؤلفون

  • صلبي مكلف حسن جامعة بابل/كلية التربية للعلوم الانسانية

الكلمات المفتاحية:

الأثر,الاستراتيجية,التعلم التعاوني,مادة الجغرافية,التقارير القصيرة,التنمية,التفكير ,التفكير الناقد,التحصيل,المفاهيم الجغرافية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استخدام إستراتيجيتي التعلم التعاوني والتقارير القصيرة في تحصيل الطالبات وتنمية التفكير الناقد لديهن في مادة الجغرافية ، وأقتصر البحث الحالي على :

عينة من طلاب الصف الخامس الادبي في المديرية العامة لتربية بابل ،مادة الجغرافية الطبيعية المقرر تدريسها للصف الخامس الادبي .وتم اختيار تدريس الفصل الاول والثاني والثالث والرابع من الكتاب المذكور ،الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2017/2018م.

     من اجل تحقيق هدف البحث صيغت الفرضيات الاتية :

لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05%)   بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس مادة الجغرافية باستخدام استرتيجية التعلم التعاوني ، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية (التقليدية) في التحصيل .

وبعد ان اختار الباحث اعدادية الفضيلة للبنات بصورة عشوائية لتطبيق التجربة ، حدد عينته بثلاث مجموعات هي :

المجموعة التجريبية الاولى وعدد طلابها( 30 ) طالبة وتدرس مادة الجغرافية باستراتيجية التعلم التعاوني .

المجموعة التجريبية الثانية وعدد طلابها( 30 ) طالبة وتدرس مادة الجغرافية باستراتيجية التقارير القصيرة .

المجموعة الضابطة وعدد طلابها ( 30 ) طالبة وتدرس مادة الجغرافية بالطريقة التقليدية .  وكافأ الباحث بين المجموعات الثلاث في متغيرات ( اختبار المعرفة الجغرافية السابقة ، درجات في مادة الجغرافية للصف الرابع العام ، والعمر الزمني ، المستوى التعليمي للاب ، والمستوى التعليمي للام ، والذكاء ، والاختبار التحصيلي القبلي ، والاختبار القبلي في التفكير الناقد )

     واعد الباحث اختبارين الاول في التحصيل يتكون من ( 50 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، وتثبت الباحث من صدقه وثباته وتمييز فقراته وصعوبتها وسهولتها ، ومن ثم اعد اختباراً في التفكير الناقد يتكون من خمسة اختبارات رئيسة هي : الاستنتاج ، ومعرفة الافتراضات او المسلمات ، والاستنباط ، والتفسير ، وتقويم الحجج . تثبت الباحث من صدق فقراته ومعاملات صعوبتها وقوة تمييزها .

     وبعد ان درس الباحث نفسه المجموعات الثلاث مادة الجغرافية في الفصل الدراسي الاول ، طبق الاختبارين على عينة البحث (المجموعات الثلاث : المجموعة التجريبية الاولى ، والمجموعة التجريبية الثانية ، والمجموعة الضابطة ) .

        ومن ثم حلل الباحث البيانات التي حصل عليها واستخرج متوسطات اجابات الطالبات في الاختبارين ـ وتعامل معهما باستعمال تحليل التباين الاحادي للتثبت من صحة الفرضيات الصفرية الستة فظهر لديه ما يأتي :

تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولى على طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل.

التنزيلات

منشور

2022-11-08