فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في التحصيل وتنمية التفكير العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء
الكلمات المفتاحية:
فاعلية ، استراتيجية ، التدريس التبادلي ، التحصيل ، التفكير العلمي ، مادة الفيزياءالملخص
تهدف الدراسة الحالية الى تعرف (فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في التحصيل وتنمية التفكير العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء) .
وتقتصر على :
1 – عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في مركز مدينة الحلة .
2 – الفصول الخمسة الاولى من كتاب الفيزياء المقرر تدريسه لطلبة للصف الثاني المتوسط .
3 – الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2013 – 2014 م .
ومن اجل تحقيق هدف الدراسة صيغت الفرضيات الآتية :
1– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الفيزياء وفق استراتيجية التدريس التبادلي ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة الفيزياء بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي .
2– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية التدريس التبادلي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة التقليدية في الاختبار البعدي للتفكير العلمي .
3– لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) في متوسط الفروق بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي للتفكير العلمي لدى طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون الفيزياء وفق استراتيجية التدريس التبادلي.
4– لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) في متوسط الفروق بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي للتفكير العلمي لدى طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون الفيزياء بالطريقة الاعتيادية .
وللتحقق من فرضيات الدراسة ، اختار الباحث عشوائيا متوسطة دمشق للبنين ، ثم اختار عشوائيا شعبة ( أ ) ، لتمثل المجموعة التجريبية ، وشعبة ( ب ) لتمثل المجموعة الضابطة والبالغ عدد طلاب كلا منها ( 32 ) طالبا .
تم اجراء التكافؤ بين مجموعتي الدراسة في متغيرات ( العمر الزمني – درجات مادة الفيزياء للصف الاول المتوسط – الذكاء – الاختبار القبلي للتفكير العلمي ) .
اعد الباحث ( 115 ) هدفا سلوكيا شملت الموضوعات المحددة في التجربة ، كما اعد خططا تدريسية لتلك الموضوعات ، وللتحقق من هدف الدراسة وفرضياتها اعد الباحث اختبارا تحصيليا مكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد رباعية البدائل تم التثبت من صدق فقراته وثباتها ومعاملات صعوبتها وقوة تمييزها ، كما استعان الباحث بمقياس التفكير العلمي الذي أعدته عبود (2012) والمكون من (30) فقرة بعد اجراء عدد من التعديلات عليه و التثبت من صدقه وثباته ، وبعد اجراء التجربة تم تطبيق كل من الاختبار التحصيلي واختبار التفكير العلمي ومن ثم تم جمع البيانات وتحليلها احصائيا باستخدام الوسائل الاحصائية للتثبت من صحة الفرضيات الصفرية فأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي واختبار التفكير العلمي البعدي .
وفي ضوء نتائج الدراسة توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .