فاعلية التدريس على وفق اليات القراءة المنهجية في الفهم القرائي لدى طلاب الصف الرابع العلمي

المؤلفون

  • ايهاب إبراهيم زيدان السعدي جامعة بابل/كلية التربية للعلوم الصرفة
  • جاسم عبد علي العامري المديرية العامة للتربية في بابل

الكلمات المفتاحية:

فاعلية ، القراءة المنهجية ، الفهم القرائي

الملخص

هدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية التدريس على وفق آليات القراءة المنهجية  في  الفهم القرائي لدى طلاب الصف الرابع العلمي ، ولتحقيق هدف البحث ، اختار الباحث عشوائيا إعدادية اجهاد للبنين ، وبطريقة السحب العشوائي اختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة المطالعة على وفق اليات القراءة المنهجية  ، وشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة التي تدرس المطالعة بالطريقة التقليدية ، بلغت عينة البحث (62) طالبا بواقع (31) طالبا في كل مجموعة .

        أجرى الباحث تكافؤاً بين طلاب المجموعتين في المتغيرات الآتية : (العمر الزمني محسوباً بالشهور ، التحصيل الدراسي للوالدين ، درجات مادة اللغة العربية في الاختبار النهائي للصف الثالث المتوسط للعام الدراسي السابق, ومستواهم في الفهم القرائي) .

        حدد الباحث الموضوعات الدراسية التي تدرس خلال مدة التجربة بعد عرضها على نخبة من الخبراء والمتخصصين، واعدّ الباحث خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في أثناء مدة التجربة وعرض الباحث خطتين أنموذجيتين على نخبة من الخبراء والمتخصصين لمعرفة صلاحيتهما وملاءمتهما .

        درس احد الباحثين نفسه مجموعتي البحث  في اثناء مدة التجربة وبعد انتهاء التجربة طبق الباحثان اختبار الفهم القرائي  على طلاب المجموعتين.

        استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية:( الاختبار التائي(T-Test)  ذا النهايتين لعينتين مستقلتين ، ,ومربع كاي ،ومعامل ارتباط بيرسون،) ، وبعد تحليل النتائج توصل الباحثان إلى الاتي: تفوق طلاب  المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة المطالعة باستعمال اليات القراءة المنهجية على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة المطالعة بالطريقة التقليدية في اختبار الفهم القرائي .

        واستنتج الباحثان ان الطلاب استجابوا لاليات القراءة المنهجية  في التدريس وتفاعلوا معها وقد دلت النتائج على ذلك ، وأوصى الباحثان جملة توصيات منها: ضرورة استعمال اليات القراءة المنهجية في تدريس مادة المطالعة ، لما له من دورٍ في تحسين الفهم القرائي للطلاب . واقترح الباحثان جملة مقترحات منها : إجراء دراسة مماثلة في متغيرات أخر كالتحصيل، والاحتفاظ بالمعلومات.

التنزيلات

منشور

2022-11-08