الاخطاء الاملائية الشائعة لدى طلبة كلية التربية الاساسية في قسم التربية الخاصة في كتابة الكلمات المكونة من مقطعين والكلمات التي تلفظ بشكل مغايــــــــر لنطقها إنموذجًا

المؤلفون

  • نسرين قاسم عبد الرضا السعيدي جامعة بابل /كلية التربية الاساسية/قسم التربية الخاصة

الكلمات المفتاحية:

الاخطاء الاملائية، كتابة، الكلمات المكونة من مقطعين، الكلمات التي تلفظ بشكل مغاير لنطقها

الملخص

       يهدف البحث الحالي الى التعرف على الاخطاء الاملائية الشائعة لدى طلبة كلية التربية الاساسية في قسم التربية الخاصة في كتابة الكلمات المكونة من مقطعين والكلمات التي تلفظ بشكل مغاير لنطقها انموذجا.  ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة عينه بحثها من طلبة المرحلة الثالثة بالطريقة العشوائية  لتكون ميدانا لتطبيق البحث وقد بلغ عدد افراد العينة( 143) طالباً وطالبة من المرحلة الدراسية المذكورة في قسم التربية الخاصة ولأجل اعداد اداة البحث اطلعت الباحثة على الدراسات السابقة، ومنها تم اعداد اختبار يتكون من نصوص قرآنية تملى على الطلبة  وبعد ان اصبحت الاداة جاهزة للتطبيق، طبقت الباحثة اختبار الاملاء على عينة البحث ولغرض التحقق من ثبات التصحيح اعتمدت اسلوب اعادة الاختبار, وبعد تصحيح استجابات الطلبة، ومعالجة البيانات احصائيا ظهر ان هناك اخفاقاً كبيراً من لدن الطلبة في موضوعات الاملاء, وعلى وفق  نتائج البحث التي توصلت اليها الباحثة تم التوصل الى مجموعة استنتاجات منها:1-  تأتي في مقدمة المشكلات، كون الطلبة يكتبون الكلمة حسب اللفظ وليس على اساس النطق فمثلا كلمات ( سورة ، اجتمعوا ، وسط ، فوسطن ) كُتبت ( صورة ، اشتمعوا ، وصط ، فوصطن ) ولعل ذلك يرجع لعدم ادراك الطلبة للفروق ما بين الحروف المتقاربة في النطق ما يسبب اخطاء في رسم الكلمة.

2- من اهم مضامين اعجاز اللغة العربية هو انها غزيرة  بالكلمات المكونة من مقطعين والتي تلفظ بشكل كلمة واحدة ، ما يدفع الكثير للوقوع في خطأ كتابتها بالشكل الصحيح  فكتبت من قبل غالبية الطلبة بالشكل الاتي ( من ما، كيف ما، اين ما، انشاء الله) والتي يجب ان تكتب بكلمة واحدة (ممَّا، كيفما ، اينما ، ان شاء الله ) وهذا يرجع لعدم معرفة الطلبة بضرورة الدمج بينهما، وهذا الامر يعد احد المشاكل التي يعاني منها الطلبة في هذا المجال. كما اوصت الباحثة بعدة توصيات  منها:

  • التركيز على قواعد الاملاء الصحيحة
  • استعمال طرائق وأساليب تدريسية متنوعة بما يتلائم وموضوعات الاملاء.
  • التركيز على قواعد كتابة الكلمات المكونة من مقطعين والكلمات التي تلفظ بشكل مغاير لنطقها اثناء تكليف الطلبة بواجباتهم اللاصفية.

واستكمالاً للدراسة الحالية اقترحت الباحثة:

  • إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على طلبة كلية التربية.
  • "إجراء دراسة موازنة بين طلبة كليتي التربية والدراسات القرآنية في أداء همزتي الوصل والقطع".
  • أجراء دراسة تجريبية باستعمال طرائق حديثة لتدريس موضوع قواعد الاملاء.

التنزيلات

منشور

2022-11-08