أثر برنامج تدريبي على وفق مدخلMST) ) في الأداء التعليمي لمعلمي العلوم في المدارس الابتدائية
الكلمات المفتاحية:
مدخل MST ، الأداء التعليمي ، معلمي العلومالملخص
يهدف هذا البحث الى التعرف على اثر برنامج تدريبي على وفق مدخل (MST) في الأداء التعليمي لمعلمي العلوم في المدارس الابتدائية , ولتحقيق هدف البحث صمم الباحث برنامجاً تدريبياً على وفق مدخل التكامل بين الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا (MST) لمعلمي العلوم في المدارس الابتدائية من أجل قياس أثره في أدائهم التعليمي ، عن طريق أداة البحث التي أعدها الباحث لهذا الغرض ، متمثلة في بطاقة ملاحظة الأداء التعليمي .
تكونت عينة البحث المختارة من (10) معلمين من معلمي العلوم في المدارس الابتدائية الواقعة ضمن المنطقة الجغرافية لمركز محافظة بابل ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتصميم البرنامج التدريبي ، والتصميم شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي) لتطبيق تجربة البحث ، وقد تم تطبيق أداة البحث ( بطاقة ملاحظة الأداء التعليمي ) قبلياً على عينة البحث بهدف التعرف على مستوى أدائهم التعليمي ، وبعدياً بهدف تعرف الفرق في أدائهم التعليمي بين التطبيقين القبلي والبعدي لأداة البحث .
وقد اسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05) بين متوسطي درجات معلمي العلوم في كل من التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التعليمي ولصالح التطبيق البعدي ، وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات ، منها : ضرورة تدريب معلمي العلوم في المدارس الابتدائية على استخدام مدخل التكامل بين الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا (MST) وإعداد البرامج التربوية التي تمكنهم من ذلك ، بالإضافة الى حث الإدارات التعليمية على إتاحة الفرص المناسبة أمام معلمي العلوم لاستخدام ذلك المدخل التعليمي في تعليم مقررات العلوم في المرحلة الابتدائية .