البيئة الابداعية المدركة لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين
الكلمات المفتاحية:
البيئة الابداعية المدركة ,الطلبة المتميزين , العاديينالملخص
استهدف البحث التعرف الى :
- البيئة الابداعية المدركة لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين
- الفروق في البيئة الابداعية المدركة وفقا لمتغيرات الجنس (ذكور – اناث ) والمدرسة ( متميزين – عاديين ).
ولتحقيق اهداف البحث تبنى الباحث مقياس شطب ( 2018) للبيئة الابداعية المدركة والمكون من( 32 ) فقرة موزعة على مجالين بالتساوي، وهما البيئة الداخلية المدركة للإبداع، والبيئة الخارجية المدركة للإبداع، وبعد استخراج الخصائص السيكومترية له ( صدق وثبات ), تم استخراج الصدق الظاهري بعرضه على (10 ) من المحكمين في العلوم النفسية والتربوية ونيل موافقتهم بنسبة (100 %) كما أستخرج الثبات بطريقة اعادة الاختبار ومعادلة الفا كرونباخ. اذ بلغ معامل الثبات (0,76 ) و (0,82 ) على التوالي . ثم طبق على عينة مكونة من (400 ) طالب وطالبه بواقع (200 ) من طلبة مدارس المتميزين و(200 ) من طلبة مدارس العاديين وحللت البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينة واحده وتحليل التباين الثنائي واظهرت النتائج تمتع كل من طلبة مدارس المتميزين والعاديين بمستوى عالي من ادراك للبيئة التعليمية واتضح ان هناك فروق داله احصائيا عند مستوى دلالة (0,05) تبعا لتوصيف الطلبة ( متميزين ــــ عاديين ) ولصالح طلبة مدارس المتميزين كذلك تبين وجود فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور ,وخرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .