تصميم وحدة تعليمية باستعمال (نمط روثكوف)، وقياس أثرها في التحصيل الإملائي للمرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • مكي فرحان كريم الإبراهيمي جامعة القادسية/كلية التربية/قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها

الكلمات المفتاحية:

تصميم وحدة تعليمية، (نمط روثكوف)، التحصيل الإملائي، المرحلة الابتدائية

الملخص

يهدف هذا البحث الى تعرف تصميم وحدة تعليمية باستعمال (نمط روثكوف)، وقياس أثرها في التحصيل الإملائي للمرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي واختبارا بعدياً، لمجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة.

 واختار الباحث بصورة قصدية مدرسة الجيل الجديد المختلطة، لتطبيق تجربته فيها الواقعة في مركز محافظة الديوانية، وقد بلغت عينة البحث (68) تلميذاً وتلميذةً، بواقع (34) تلميذاً وتلميذةً موزعين بين المجموعتين، (المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية) وأجرى الباحث تكافؤاً احصائياً بين مجموعتي البحث ببعض المتغيرات الإجرائية، وهي؛ (العمر الزمني للتلامذة محسوباً بالشهور، ومتغير الذكاء، والتحصيل الدراسي للآباء، والتحصيل الدراسي للأمهات) وقد صاغ الباحث (30) هدفاً سلوكياً للموضوعات التي درست في أثناء مدة التجربة، وهي؛ (الفرق بين رسم الحرف وصوته، وضبط الكلمة شكلاً (وضع الحركات على الحروف)، والهاء(المنقطة وغير المنقطة)(المتّصلة المربوطة، أو المنفصلة المُدوّرَة)، وأل التعريف (بداية الكلمة، اللام المكررة)، والاستعمال الصحيح للصوائت القصيرة والطويلة) واعدّ خططاً تدريسية يومية لتدريس مجموعتي البحث، (المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية).

إمّا اداة البحث فكانت قطعة إملائية عدّها الباحث بوصفها اختباراً في التحصيل الإملائي، وطبق الباحث أداة البحث على مجموعتي البحث (المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية) بعد انتهاء مدة التجربة.

وباستعمال مجموعة من الوسائل الاحصائية، وهي؛ (معامل ارتباط بيرسون، لحساب الثبات، ومربع كاي (كا2) : استعمل لمعرفة دلالة الفروق بين مجموعات البحث عند إجراء التكافؤ بينها في التحصيل الدراسي للآباء والأمهات، والاختبار التائي لعينيتين مستقلتين، استعمل لمعرفة دلالة الفروق بين مجموعات البحث عند إجراء التكافؤ، ومعرفة نتائجه).

وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير المجموعة لمصلحة المجموعة التجريبية، وفروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الجنس لمصلحة تلاميذ المجموعة التجريبية، ولا تفاعل دالاً ذا دلالة إحصائية بين متغيري المجموعة والجنس.

التنزيلات

منشور

2022-11-29