شرفة المؤذن في مآذن العراق حتى نهاية العصر الألخاني
الكلمات المفتاحية:
المآذن , الشرفة , الحوض , اشكال المقطع , العناصر التزينيةالملخص
تعد المآذن من أهم العناصر العمارية التي تحدد الهوية العمرانية للمباني الإسلامية , والعراق من البلدان الإسلامية التي كان لها نصيب كبير في الحفاظ على العديد من المباني الاسلامية والتي كان العنصر البارز بين عناصرها هو المأذنة , فالناظر في أفق المدن العراقية يلحظ من الوهلة الأولى أشكال مآذنها التي تزين ذلك الافق بأشكال متعددة وأرتفاعات متباينة , وهي تعكس خلاصة فكراً عمارياً هندسياً أمتاز بالتوافق بين التصميم العماري والغرض الوظيفي , والمتمثل بأعلاء نداء الصلاة , وبمرور الوقت أصبح لها أشكال ووظائف أخرى , وكما أزداد عددها في المسجد الواحد , وأختلف موضعها , بين أركان المسجد , أو إلى جانبي بيت الصلاة , أو فوق المدخل أو إلى جانبيه , ولم يقتصر وجودها على المساجد , وانما ظهرت في بعض المباني الاسلامي , كالمدارس , ولعل ابرز عنصر في المأذنة يحقق التوافق بين التصميم العماري والغرض الوظيفي , هو شرفتها أو حوضها , والذي يعطي انطباعاً عن الإمكانات الهندسية والمهارة الفنية في تكوينها برغم بساطة الأجزاء المكونة لهذا العنصر من المقرنصات وسياج الحوض والممر الدائر .
لقد عرف هذا العنصر بتسميات مختلفة في البلدان الاسلامية وقفنا عليها , ووجدنا انها تختلف لفظاً وتتفق مضموناً , وكما حاولنا إرجاع البدايات الأولى لهذا العنصر في العمارة الإسلامية , وبينا دور العقيدة الإسلامية في إيجاده وتحديد مساره الوظيفي بحيث لا يحدث ضرر في المكان الذي يشرف عليه وناقشنا ما تعرض له هذا العنصر المعماري كغيره من عناصر العمارة الاسلامية إلى نظريات عديدة أرجعه المستشرقون فيها إلى ابراج الكنائس المسيحية, ومنهم من أرجعه إلى المعابد الوثنية وابراج الحراسة والمراقبة الرومانية , أو إلى منار الاسكندرية أو إلى الزقورات البابلية أو أبراج الحراسة في الجزيرة العربية .
وأيً كان الاصل الذي نسبت اليه فأن الاهتمام الذي أعطاه الاسلام لوظيفتها ولشكلها , زاد على حضارة البناء عنصراً روحانياً تميز بالأناقة والأصالة وجعل منها ظاهرة معمارية جديدة تفردت المدينة الاسلامية بها دون سواها, ثم درسنا وجود هذا العنصر في النماذج الشاخصة في العراق من ناحية التكوين والشكل والزخرفة , وقدمنا تخمينا لشكله في المآذن التي تعرض فيها هذا العنصر للسقوط , مستندين على ادلة المقارنة مع الامثلة المتوفرة وبقايا الأجزاء التي تدلل على شكله .