الكمالية العصابية لدى الطلبة المتميزين و اقرانهم العاديين
الكلمات المفتاحية:
الكمالية العصابية , الطلبة المتميزين , الطلبة العاديينالملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على الكمالية العصابية لدى الطلبة المتميزين والعاديين وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكمالية العصابية لدى الطلبة المتميزين والعاديين تعزى لمتغير الجنس ( ذكر , انثى ) وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتمايز الذاتي بين الطلبة المتميزين و اقرانهم الطلبة العاديين وتحقيقاً لأهداف البحث تبنى الباحث مقياساً للكمالية العصابية والذي يتضمن (44) فقرة و اربع مجالات و هي (البعد الاول التوقعات و النقد الوالدي , البعد الثاني الكمالية الموجهة نحو الذات , البعد الثالث الكمالية المكتسبة اجتماعيا , البعد الرابع الافكار الوسواسية ) وبلغ عدد أفراد العينة (400) طالبا و طالبة و بواقع ( 200 ) من الطلبة المتميزين و(200) من الطلبة العاديين و طبق المقياس على اربع مدارس من مديرية تربية بابل و بواقع مدرستان للطلبة المتميزين و مدرستان للطلبة العاديين و تم استخدام الوسائل الاحصائية التالية ( معامل الفا كرونباخ – طريقة اعادة الاختبار – معامل ارتباط بيرسون – اختبار ت لعينة واحدة – اختبار ت لعينيتين مستقلتين – اختبار كولمجروف سمير نوف لعينة واحدة – اختبار مان وتني لعينيت مستقلتين ) واظهرت النتائج انه توجد كماليه عصابيه لدى الطلبة المتميزون و عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في الكمالية العصابية لدى الطلبة المتميزين وفق متغير الجنس ( ذكر - انثى ) و عدم وجود كمالية عصابية لدى طلبه المدارس الثانوية العادية و عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في الكمالية العصابية لدى طلبه المدارس الثانوية العادية وفقا لمتغير الجنس ( ذكر – انثى ) و توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكمالية العصابية و لصالح الطلبة المتميزين بالمقارنة مع اقرانهم العاديين .