التوظيف الفني والتربوي للموسيقى والغناء في عروض المسرح المدرسي

المؤلفون

  • رغد حميد مجيد الحسون المديرية العامة للتربية في محافظة بابل

الكلمات المفتاحية:

التوظيف, اسخدام ,استعمال ,اعتماد, الفني ,الجمالي ,الترتيب و التوزيع, التربوي اسم منسوب من التربية – مناهج التربية, الموسيقى, تأليف الالحان و توزيعها, الغناء: الترنم بالكلام الموزون, المسرح المدرسي: فن الوان النشاط يؤديه الطلاب في مدارسهم

الملخص

    يضم البحث اربعة فصول ، الفصل الاول – الاطار المنهجي للبحث ، مشكلة البحث المتمركزة في الاستفهام الاتي :-

     اهمية الموسيقى والغناء في التربية والتعليم ? بينما تجلت اهمية البحث بوصفه يقدم عبر علاقاته الانسانية مجموعة من القيم التربوية والفنية التي يروم المسرح المدرسي ايصالها الى الطلبة من خلال ادواته التي تسمى الموسيقى والغناء ، ويتم اشتقاق هدف البحث وهو الكشف عن توظيف الموسيقى والغناء فنيا وتربويا في عروض المسرح المدرسي ، اما حدود البحث فقد اقتصرت على عروض المسرح المدرسي المقدمة في المدة عام ( 2003- 2008 )م ، واختتم الفصل بتعريف المصطلحات الاساسية التي وردت في عنوان البحث .

     اما الفصل الثاني ، الاطار المنهجي للبحث ، فتضمن مبحثين اثنين ، عني المبحث الاول منها بدراسة نظرة تاريخية في الموسيقى وتطورها واستعرضت فيه الباحثة الموسيقى والطبيعة ، الموسيقى عند الاغريق والرومان ، الموسيقى عند العرب ، ومن ثم المسرح الغنائي الذي يجمع بين الموسيقى والغناء ، فيما عني المبحث الثاني بدراسة العناصر الاساسية للبناء والموسيقى من ايقاع – النوته – التوافق الصوتي والهارموني .

     اما الفصل الثالث ، فقد تضمن اجراءات البحث ، وهي مجتمع البحث الذي تضمن ثلاثة عشر عرضا ، عينة البحث والتي احتوت على خمسة عروض قصدية مستبعدة موضحة ذلك في جدول، واداة ، منهجية البحث ، استمارة التحليل ، صدق الاداة ، ثبات الاداة ، الوسائل الاحصائية .

اما الفصل الرابع ، فقد احتوى على نتائج البحث التي توصلت اليها الباحثة ومناقشتها ، والاستنتاجات ، والتوصيات ، المتقرحات ثم ثبتت المصادر والمراجع واخيرا ملخص البحث باللغة الانكليزية .

التنزيلات

منشور

2022-04-25