اثر اسلوب دلالة الافعال في تنمية الثروة اللغوية عند طالبات الرابع الادبي

المؤلفون

  • محمد عباس محمد جامعة بابل / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة طرائق تدريس اللغة العربية

الكلمات المفتاحية:

دلالة الافعال ، الثروة اللغوية ، طالبات الرابع الادبي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف اثر اسلوب دلالة الافعال في تنمية الثروة اللغوية عند طالبات الرابع الادبي في مادة المطالعة والنصوص ، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الآتية : لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن اثر اسلوب دلالة الافعال وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة التقليدية . وللتحقق من ذلك اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة , اختار الباحث اعدادية ميسلون للبنات اختار الباحث طالبات الصف الرابع الادبي  وتضم شعبتين (شعبة أ، شعبة ب)، اختيرت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية وشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة ، بلغت عينة البحث (57) طالبه بواقع (29) طالبة لتمثل المجموعة التجريبية و(28) طالبة لتمثل المجموعة الضابطة ، اجرى الباحث تكافؤا بين طالبات المجموعتين في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني ودرجات الطالبات للعام السابق ، التحصيل الدراسي للوالدين ) ، حدد الباحث الموضوعات التي ستدرس في اثناء مدة التجربة وصاغ اهدافا سلوكية لهذه المجموعات فكانت (54) هدفا سلوكيا ، واعد الباحث خططا تدريسية للموضوعات درس مجموعتي البحث في اثناء التجربة التي استمرت (6) اسابيع وبعد انتهاء التجربة اجرى الباحث اختبارا تحريريا في تنمية الثروة اللغوية ، استعمل الباحث الوسائل الاحصائية الآتية ( تحليل التباين الاحادي , مربع كاي , معامل ارتباط بيرسون) للتعامل مع البيانات وبعد تحليل النتائج توصل الباحث الى النتيجة الآتية: تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن دلالة الافعال على طالبات المجموعة الضابطة التي درست مادة المطالعة بالطريقة التقليدية وخلص الباحث الى مجموعة من التوصيات الآتية : الاهتمام بدراسة الافعال وازمنتها ودلالاتها اللغوية عند تدريس المطالعة بوصفها أسلوب أثبت فعاليته في تنمية الثروة اللغوية و مراعات قدرات الطالبات العقلية من خلال إعطائهن الفرصة الملائمة ليمارسن دورهن في أثناء الدرس .

التنزيلات

منشور

2022-05-23