فاعلية استراتيجية مقترحة وفق التفكير المنطقي في تحصيل طلاب الاول متوسط في مادة الاجتماعيات والاخفاق المعرفي
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية مقترحة في التفكير المنطقي, الاخفاق المعرفي, طلاب الصف الاول متوسط, مادة الاجتماعياتالملخص
يهدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استراتيجية مقترحة تعتمد على التفكير المنطقي في تحسين تحصيل طلاب الصف الأول متوسط في مادة الاجتماعيات وتقليل الإخفاق المعرفي, تحددت عينة البحث الحالي بطلاب الصف الاول متوسط التابعة لمدارس تربية القادسية التابعة لمحافظة الديوانية للعام الدراسي( 2024 – 2025), تم اختيار طلاب الصف الاول متوسط في مدرسة محمد الباقر للبنين ليكون طلابها عينة البحث بصورة قصدية وتم اختيار قاعتين من مجموع أربع قاعات من طلاب الصف الاول متوسط، تكونت عينة البحث من مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، حيث بلغ عدد الطلاب في العينة (70) طالبًا، بواقع (35) طالبًا في المجموعة التجريبية و(35) طالبًا في المجموعة الضابطة. وقد كافئ الباحث مجموعتا البحث في متغيرات (اختبار الذكاء، العمر الزمني), كذلك تم اعداد الاختبار التحصيلي, إذ تم صياغة (35), فقرة بما يتناسب مع محتوى المادة والاغراض السلوكية (معرفي, فهم, تطبيق), اختبار الاخفاق المعرفي، إذ تم اعداد اختبار من قبل الباحث وهو الاخفاق المعرفي الذي تالف من (15) فقرة وتم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باعتماد البرنامج الإحصائي ,(SPSS.V.21 ) أظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام الاستراتيجية المقترحة للتفكير المنطقي على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في اختبار الإخفاق المعرفي. بناءً على هذه النتائج، يوصي الباحث بضرورة اعتماد استراتيجية التفكير المنطقي في تدريس مادة الاجتماعيات، نظرًا لما لها من تأثير إيجابي في تقليل الإخفاق المعرفي لدى الطلاب, ولغرض التحقق من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية:-
"لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يتبعون الاستراتيجية المقترحة للتفكير المنطقي، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي" .
"لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يتبعون استراتيجية (التفكير المنطقي) ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يتلقون التعليم بالطريقة التقليدية في مجال الإخفاق المعرفي""