إثر استراتيجية IDEAL في التفكير المغاير لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • احمد جواد جابر

الكلمات المفتاحية:

IDEAL, التفكير المغاير , التاريخ

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر استراتيجية  IDEALفي التفكير المغاير لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ , ولتحقيق  هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الاتية . ( لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية IDEAL ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير المغاير).لقد اعتمد الباحث التصميم التجريبي  ذي المجموعتين المتكافئتين من ذوات الاختبار البعدي لمقياس التفكير المغاير الذي يتكون من المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة ولقد بلغ عدد طلاب عينة البحث(60)  طالب بواقع (30) طالب المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة بلغ (30) طالب بعد ذلك قام الباحث  ببناء مقياس التفكير المغاير الذي يتضمن مجالين وهما (الأفكار المغايرة المتجهة نحو الأعلى والأفكار المغايرة المتجهة نحو الأسفل) كل بعد يتضمن (15) فقرة وبذلك يكون مجموع فقرات المقياس الكلي (30) فقرة, ولتحقيق فرضية البحث قام الباحث باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين  فتوصل إلى النتائج التالية . تفوق طلاب المجموعة التجريبية اللذين درسوا باستراتيجية IDEAL على طلاب المجموعة الضابطة اللذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير المغاير، ولقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات تسليط الضوء على استراتيجية IDAEL واعتمادها كإحدى الاستراتيجية الحديثة في تدريس مادة التاريخ للصفوف الدراسية الاخرى .والمقترحات منها : أجراء دراسات تعمل على استخدام استراتيجية IDAEL في مجالات دراسية اخرى 

التنزيلات

منشور

2025-02-27