التدريس الجامعي في كليات التربية الاساسية لأجل التنمية المستدامة من وجهة نظر الطلبة
الكلمات المفتاحية:
التدريس الجامعي، التنمية المستدامة، كلية التربية الاساسية، طلبة المرحلة الجامعيةالملخص
هدف البحث إلى تعرف التدريس الجامعي في كليات التربية الاساسية لأجل التنمية المستدامة من وجهة نظر الطلبة، وقد استعملت الباحثة منهج البحث الوصفي، تكون مجتمع البحث من طلبة كليات التربية الاساسية في جامعة بابل ضمن قسمي (الجغرافية، التاريخ) للعام الدراسي (2024-2025)م، لقد أعتمدت الباحثة في أختيار عينة بحثها على الطريقة العشوائية حيث بلغ عدد العينة (300) طالباً وطالبةً، موزعين على قسمين، استعملت الباحثة من مقياس التنمية المستدامة المتكون من ثلاث مجالات: (المجال الاول: التنمية المستدامة على مستوى الطلبة، المجال الثاني: التنمية المستدامة على مستوى مقررات طرائق التدريس وأساليب التدريس، المجال الثالث: التنمية المستدامة على مستوى خدمة المؤسسة الجامعية)، ولاستخراج نتائج البحث استعملت الباحثة الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، وتوصلت الباحثة إلى نتائج التالية: التدريس الجامعي في كليات التربية الاساسية يعمل على تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر الطلبة لا يوجد فرق للتنمية المستدامة في كلية التربية الاساسية من خلال التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة على وفق متغير التخصص (اللغة العربية، الجغرافية، التاريخ، التربية الخاصة). وجود فرق للتنمية المستدامة في كلية التربية الاساسية من خلال التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة على وفق متغير الجنس (ذكور- أناث) ولصالح الإناث. وفي ضوء النتائج اعلاه توصي الباحثة بـ: يجب العمل على تعزيز التنمية المستدامة لدى طلبة كليات التربية الاساسية، إذ يجب على استاذة الجامعة ان يعملوا على غرس الافكار المستدامة في نفوس طلبة الجامعة وتشجيعهم على ذلك. واستكمالاً للبحث الحالي تقترح الباحثة الآتي:
إجراء دراسة تهدف الى دور التنمية المستدامة لدى طلبة المرحلة الثانوية.
إجراء دراسة للكشف عن علاقة التنمية المستدامة والتفكير الوجداني لدى طلبة الجامعة.