أثر اكتساب المفردات على الاستيعاب السمعي لدى العراقيين متعلمي اللغة الانجليزية كلغة اجنبية
الكلمات المفتاحية:
اكتساب المفردات , الاستيعاب السمعي , العراقيين المتعلمين اللغة الانكليزية كلغة ثانية , تعليمات اللغة , ادوات الوسائط المتعددة , ستراتيجيات اللغةالملخص
بحث هذه الدراسة في أثر اكتساب المفردات على الفهم السمعي لدى المتعلمين العراقيين الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. استخدمت الدراسة تصميمًا متعدد الأساليب لاستكشاف البيانات الكمية والنوعية من 100 متعلم عراقي انضموا إلى دورات متوسطة ومتقدمة. تم إجراء اختبار للاستماع والفهم والمفردات قبل وبعد تدخل استمر ستة أسابيع ،وأظهرت النتائج أن اكتساب المفردات يؤدي إلى تحسين كبير في فهم الاستماع، حيث أظهرت التحليلات وجود ارتباط إيجابي قوي بين معرفة المفردات والاستيعاب الاستماعي. وهذا يشير إلى أن المتعلمين الذين يمتلكون مفردات أوسع يمكنهم فهم المحتوى السمعي بشكل أفضل، مما يعزز من ثقتهم في استخدام اللغة.تؤكد النتائج على أهمية تعلم المفردات في سياقاتها، حيث يسهم ذلك في تعزيز قدرة المتعلمين على استخدام المفردات بشكل فعال في المواقف الحياتية المختلفة. كما أثبتت الدراسة فعالية أدوات الوسائط المتعددة واستراتيجيات الاستماع في تعزيز الفهم السمعي، مما يساعد المتعلمين على تطوير مهاراتهم اللغوية.تناقش هذه الورقة الآثار التربوية لتلك النتائج وتظهر توصيات مهمة لمعلمي اللغة، مثل التركيز على تعليم المفردات السياقية وتبني استراتيجيات متنوعة لتعزيز الفهم الاستماعي. هذه التوصيات تهدف إلى تحسين تجربة التعلم وتطوير قدرات المتعلمين اللغوية بشكل شامل وفعّال.