مهارات الاستقبال اللغوي عند طلاب المرحلة المتوسطة وعلاقتها بالفهم القرائي

المؤلفون

  • كاطع صالح طراد

الكلمات المفتاحية:

مهارات الاستقبال اللغوي – المرحلة المتوسطة – الفهم القرائي

الملخص

 يهدف البحث الحالي الى معرفة مهارات الاستقبال اللغوي عند طلاب المرحلة المتوسطة، وعلاقتها بالفهم القرائي ، للعام الدراسي (2024- 2025)، ولغرض تحقيق الهدف، حدد الباحث عينته، وبلغت (100)من طلاب الصف الثالث متوسط ، واعدّ الباحث اداتي البحث اداة  اختبار مهارات الاستقبال اللغوي  ، واداة اختبار الفهم القرائي، معتمداً الخطوات والإجراءات اللازمة لبناء الاختبارات تمخض عنه عمل اختبار مهارات الاستقبال اللغوي مكون  من (20) سؤال، واختبار مهارات الفهم القرائي من (18) سؤال،  للصف الثالث متوسط  تغطي مهارة الاستقبال اللغوي ومهارات الفهم القرائي ، على شكل اختبار من متعدد، وأسئلة تقريرية ، استخرج الخصائص السايكومترية للفقرات المتمثل في القوة التميزية ، وصدق الفقرات وعلاقة درجة كل فقرة بالدرجة الكلية للاختبار، وثبات الفقرة، اظهرت النتائج للهدف الأول والثاني وجود فرق بين متوسط درجات طلاب عينة البحث في مهارات الاستقبال القرائي، ومهارات الفهم القرائي، اذ ظهر ان عينة البحث تتوافر فيها مهارات الاستقبال  القرائي ومهارات الفهم القرائي ، اما الهدف الثالث تم استخراج معامل ارتباط بيرسون بين مهارات الاستقبال اللغوي ومهارات الفهم القرائي اٍذ بلغ معامل الارتباط (0,78)، ولغرض معرفة دلالة العلاقة، فقد تم استخراج القيمة التائية البالغة (2,88)، وهي اكبر من القيمة الجدولية (1,98)، عند مستوى دلالة (05،0) مما يشير اٍلى أن هناك علاقة ارتباطية دالة بين مهارات الاستقبال القرائي والفهم القرائي لعينة المجتمع. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث عددٍ من التوصيات منها توجيه واضعي المناهج في وضع قائمة بمهارات الاستقبال اللغوي والفهم القرائي، واختبارات لقياس هذه المهارات، وتزويد الطلاب بمواد قرائية متنوعة تساعد على زيادة مهاراتهم، وأنشطة تجعلهم محوراً بارزاً للإنتاج، خلق بيئة تعلمية صالحة مفعمة بالحيوية لتنمية مهارات الاستقبال القرائي والفهم القرائي، وتعريفهم ببعض اساليب التدريس المناسبة لهم وتوضيح أن مهارات اللغة متكاملة ويؤثر بعضها في بعض ، فلابد من تدريب الطلاب على النوعين من مهارات الارسال ومهارات الاستقبال

التنزيلات

منشور

2025-02-27