الاستدلال المدفوع لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • سيف عدنان حسن

الكلمات المفتاحية:

الاستدلال المدفوع، ، طلبة الجامعة، الجنس

الملخص

تناول البحث الحالي الاستدلال المدفوع لدى طلبة الجامعة، أهداف البحث: التعرف على: (1- الاستدلال المدفوع لدى طلبة الجامعة، 2- الفروق في الاستدلال المدفوع تبعا لمتغير الجنس (ذكور- اناث) لدى طلبة الجامعة، منهج البحث: المنهج الوصفي- المقارن. عينة البحث: عددها (200) طالب وطالبة جامعة، أداة البحث: تم بناء مقياس لمتغير البحث (الاستدلال المدفوع) بالاعتماد على النظرية التي تم اعتمادها في البحث الحالي، وتم إجراء الصدق والثبات للمقياس، الوسائل الإحصائية: تمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة وأهداف البحث عن طريق الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج البحث: (1-لدى طلبة الجامعة استدلال مدفوع مرتفع دال احصائيا، 2- لا يوجد فروق في الاستدلال المدفوع تبعا لمتغير الجنس لدى طلبة الجامعة). وتم تفسير نتائج البحث على وفق النظرية التي تم اعتمادها في البحث الحالي، وخلص البحث الى توصيات منها: (بناءً على النتائج التي توصل اليها البحث الحالي يوصي الباحث:

إلى وزارة التعليم العالي العمل على توجيه القائمين على العملية التعليمية بإقامة محاضرات تهدف الى تثقيف الطلبة بكيفية التعامل مع الاستدلال المدفوع للوصول الى الأسباب التي تكمن وراء تحيزاتهم.

الى القائمين على العملية التعليمية بشكل خاص العمل على تشجيع فئة الطلبة الى التعامل مع معطيات المواقف بشكل موضوعي بعيدا عن التحيز لفكرة دون أخرى وذلك من خلال تنمية  أساليب التفكير الناقد والتفكير العلمي لدى الطلبة.)، ومقترحات منها: (إجراء دراسة مشابهة على عينات مختلفة كعينات طلبة الإعدادية وعينات الموظفين).

التنزيلات

منشور

2025-02-27