اثر استراتيجية البدائل في تحصيل مادة المنهج والكتاب المدرسي للمرحلة الثانية في كليات التربية

المؤلفون

  • بثينه شهيد ياسر
  • ايمان كاظم موسى

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية البدائل ، التحصيل

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة "أثر استراتيجية البدائل في التحصيل لمادة المنهج والكتاب المدرسي في كليات التربية". ومن هذا الهدف تنبثق الفرضية التالية: "لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستراتيجية البدائل ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل الأكاديمي لمادة المنهج والكتاب المدرسي". لتحقيق هدف البحث، استخدم الباحثون المنهج التجريبي مع ضبط جزئي. تكونت عينة البحث من (108) طالباً وطالبة من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية بجامعة القادسية، حيث بلغ عدد طلبة المجموعة التجريبية (54) طالباً وطالبة درسوا باستراتيجية البدائل، بينما بلغ عدد طلبة المجموعة الضابطة (54) طالباً وطالبة درسوا بالطريقة التقليدية، قام الباحثون بتقييم المتغيرات التالية: العمر، الذكاء، المعرفة السابقة، والمستوى الأكاديمي. وبعد إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث، أعدوا مستلزمات التطبيق من أهداف وخطط واختبارات. عقب تنفيذ التجربة، تم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين. وقد تمت معالجة البيانات إحصائيًا، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست المادة العلمية باستخدام استراتيجية البدائل، مقارنةً بالمجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية، وذلك في الاختبار التحصيلي لمادة المنهج والكتاب المدرسي.

التنزيلات

منشور

2025-02-27