فاعلية استراتيجية CSI في التحصيل الدراسي والتفكير التأملي والاحتفاظ بالمعلومات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الأحياء

المؤلفون

  • سيف عدنان محمد المحنه

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية CSI - التحصيل الدراسي - التفكير التأملي - الاحتفاظ بالمعلومات

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة "فاعلية استراتيجية CSI في التحصيل الدراسي، والتفكير التأملي، واحتفاظ المعلومات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الأحياء". وللتحقق من هذا الهدف، قام الباحث بصياغة الفرضيات الصفرية واعتمد التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي واختبار البعدي، وشملت عينة البحث 60 طالبًا تم اختيارهم عشوائيًا وتقسيمهم إلى مجموعتين. تم موازنة المجموعتين في متغيرات مثل العمر الزمني والذكاء. أعد الباحث اختبارًا للتحصيل الدراسي والتفكير التاملي والاحتفاظ ، وتأكد من خصائصهم السيكومترية وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في اختبارات التحصيل والتفكير التأملي واحتفاظ المعلومات. بناءً على النتائج البحث  أوصى الباحث بما يلي:

تطبيق استراتيجية CSI في تدريس مادة علم الأحياء في المدارس الإعدادية والثانوية لتعزيز التحصيل الأكاديمي ، وإدراج موضوعات تنمية التفكير التأملي ومهاراته ضمن مناهج مادة علم الأحياء في جميع المراحل الدراسية و تنظيم دورات تدريبية للمدرسين لتعريفهم بكيفية استخدام نماذج واستراتيجيات وطرائق تدريس حديثة تهدف إلى تطوير مهارات التفكير لدى الطلاب.

كما اقترح : استكشاف استخدام استراتيجيات وطرائق ونماذج تدريسية جديدة تهدف إلى تعزيز التحصيل الدراسي  وتطيل بالاحتفاظ بالمادة العلمية  وتنمية مهارات التفكير ،و تحليل تأثير استراتيجية CSI على متغيرات أخرى مثل عادات العقل، والتفكير الترشيدي، والتفكير المنطقي، والتفكير المنطقي ، واعتماد استراتيجية CSI في تدريس مادة الأحياء وإجراء دراسات مشابهة مع متغيرات ومراحل دراسية أخرى

التنزيلات

منشور

2025-02-27