الحس الرياضي وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
الحس الرياضي، التعلم المنظم ذاتياالملخص
تعتبر الرياضيات من أهم فروع العلوم الـتي تساهم بشكل مسـتمر ومباشر في تنمية معارف الطلاب ومهاراتهم في حل المسائل الحياتية والرياضية عن طريق الآلات وأجهزة الكمبيوتر، والخبرة لأنها تتيح للطلاب أن يصبحوا أشخاصًا مبدعين في مجتمعاتهم من اجل تطوير الـمعرفة، والطرق الحديثة وتشمل الحس الرياضي والدراسة الذاتية ، وقد تعرف الباحث على مشكلة البحث من خلال البيانات المسحية التي تم جمعها، والتي تضمنت العديد من الأسئلة حول عينة طلاب الصف الرابع العلمي، وفهمهم العقلي واستخدامهم للأرقام والرموز بشكل خاص، والرقم بشكل عام، ومدى ضعفهم في التفكير بشكل عام. وأفكار كثيرة منها التعلم المنظم ذاتيا، لأن نتائجه أظهرت استخدام الحفظ والحفظ دون تحليل، واختصر المواقف التي واجهته في أجزائها، ومعرفة العلاقة بينهما، ليتمكن من جمع المعلومات والوصول إلى الاستنتاجات. وتقييمها لاتخاذ القرارات الصحيحة بشأن المشكلة ، ولذلك رأى الباحث أن الدراسة الحالية سعت للإجابة على الأسئلة التالية:
1) هل طلاب الصف الرابع العلمي في مدارس تربية الديوانية جيدون في الحس الرياضي؟
2) هل لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مدارس تربية الديوانية تعلم ذاتي منظم؟
3) هل توجد علاقة بين الحس الرياضي والتعـلم الـمنظم ذاتيا لدى طلاب علم الصف اـلرابع العـلمي فـي مـدارس تربية الديوانية ؟ ما نوع هذه العلاقة ؟