تأثير التدريب أثناء الخدمة على ممارسات المعلمين في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الفصول الدراسية وتصوراتهم للاحتراف

المؤلفون

  • اركان رحمن صياح

الكلمات المفتاحية:

التدريب أثناء الخدمة، معلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، التنمية المهنية، احترافية المعلمين

الملخص

        تستكشف هذه الدراسة دور تدريب المعلمين أثناء الخدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على نجاحهم في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الفصول الدراسية، وعلى آرائهم تجاه عملية الاحتراف المهني. تهدف الدراسة إلى استكشاف كيفية تأثير التدريب أثناء الخدمة على استراتيجيات التدريس التي يتبعها المعلمون، وقدرتهم على تقديم المحتوى التعليمي، وكيفية تصورهم لأنفسهم كمهنيين. تم جمع المعلومات اللازمة باستخدام منهجية تجمع بين الأساليب الكمية والنوعية لتحقيق أهداف الدراسة بفعالية. يركز الجزء الكمي على تحديد مدى التغير في استراتيجيات المعلمين في الفصول الدراسية وتطورهم المهني، بينما يهدف القسم النوعي إلى استكشاف كيفية إدراك المعلمين الذين تلقوا تدريباً أثناء الخدمة لهذه البرامج وتجاربهم فيها. يتيح الجمع بين هذه الأساليب توسيع مصادر البيانات، حيث يتم الحصول ليس فقط على نتائج احصائية، ولكن أيضاً على تفسيرات وصفية مفصلة تساعد في شرح البيانات. ووجدت الدراسة أن هوية المعلمين المهنية، واستخدامهم للتكنولوجيا المتقدمة، وممارساتهم التدريسية قد تحسنت بعد تلقيهم التدريب. ومع ذلك، لا تزال تحديات دمج التكنولوجيا وتوفير الدعم الكافي قائمة

التنزيلات

منشور

2025-02-27