فاعلية التدريس وفق مهارات التفكير الموضوعي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طلاب الرابع العلمي واتجاهاتهم نحو المادة
الكلمات المفتاحية:
التحصيل, التفكير الموضوعي، الاتجاه نحو المادةالملخص
هدف البحث الى تعرف فاعلية التدريس وفق مهارات التفكير الموضوعي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طلاب الرابع العلمي واتجاهاتهم نحو المادة ، اتبع الباحث المنهج التجريبي, وتألفت عينة البحث من (90) طالب من طلاب الرابع العلمي في اعدادية الجواهري في مدينة الديوانية, وتمت التجربة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2024-2025), ودرست المجموعة التجريبية في مادة قواعد اللغة العربية وفق مهارات التفكير الموضوعي والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية, وبعد تطبيق اختباري (تحصيل قواعد اللغة العربية) ومقياس اتجاهاتهم الذي هو حالة استعداد نفسية (معرفية وسلوكية ووجدانية) تظهر بشكل استجابة سلبية أو إيجابية لدى طلاب الرابع العلمي في موقف أو موضوع معينين يتبين عن طريقهما مدى سعة تفكيرهم وتوجهاتهم العلمية وتقاس بالدرجة التي تحصل عليها الطلاب عينة البحث في مقياس الاتجاه نحو مادة القواعد الذي أعده الباحث لهذا الغرض. وبعد استخراج الخصائص السيكومترية لهما, أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في الامتحانات وفي ضوء ذلك استنتج الباحث ان التدريس وفق مهارات التفكير الموضوعي فاعليته في رفع مستوى تحصيل طلاب عينة البحث في مادة القواعد كما ان استعمال مهارات التفكير في التدريس قد اثبتت فاعليتها في طلاب عينة البحث في اتجاههم نحو مادة قواعد اللغة العربية. وفي ضوء ذلك وضع التوصيات والمقترحات