فاعلية برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط قائم على الرجع التكيفي بتقنية الذكاء الاصطناعي على اتقان التعلم وبقاء أثره لدي طالبات كلية التربية بجامعة الامير سطام

المؤلفون

  • هاله خيري الجوهري كلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز الخرج – المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

الفاعلية - برنامج الكمبيوتر متعدد الوسائط - التغذية الراجعة التكيفية القائمة على الذكاء الاصطناعي - إتقان التعلم ، استمرارية تأثير التعلم

الملخص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط قائم على الرجع التكيفي بتقنية الذكاء الاصطناعي علي إتقان التعلم وبقاء أثره لدى طالبات كلية التربية بالدلم جامعة الامير سطام ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي حيث تكونت عينة البحث من ( 36 ) طالبة من طالبات المستوى الأول والثاني بكلية التربية بالدلم، تم اختيارهم بطريقة قصدية عنقودية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي

وقامت الباحثة بحساب الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي وقيمة ( ت ) لبيان دلالة الفروق بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي .2021/2022م

وتوصلت نتائج البحث إلى أن برنامج الكومبيوتر متعدد الوسائط ذات الرجع التكيفي القائمة على تقنية الذكاء الاصطناء تعطي تمكنا للتعلم قدرة ( 90 % ) في التحصيل المعرفي البعدي ، حيث أثبتت الدراسة أن هناك فرق دال بين متوسط (ت) المحسوب في التحصيل البعدي ودرجة التمكن بنسه ( ٩٠ % ) لصالح الرجع التكيفي في التحصيل البعدي ، وترجع الباحثة إلى أن استخدام الرجع التكيفي بتقنيه الذكاء الاصطناعي  من خلال  برامج الكمبيوتر متعدد الوسائط بتقنيه الذكاء الاصطناعي (البلاك بورد) يتيح للطالبات فرصة التكرار والممارسة والاطلاع والقراءة عدة مرات حسب إمكانياتهم وبالتالي وفرت فرصة أمام الطالبات للممارسة والتكرار بالإضافة إلى ما يوفره البرنامج من أشكال ورسوم تؤدي إلى تطوير وتحسين واتقان  نواتج التعلم وبقاء اثره ، وأوصت الباحث باستخدام العديد من برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي في تدريس مقررات الحاسب الآلي والمقررات الأخرى داخل كليات التربية.

التنزيلات

منشور

2022-11-30