الإجهاد الذهني وعلاقته بمهارات الإبداع العلمي لدى مدرسي المراحل المتوسطة

المؤلفون

  • محمد حميد محمد ناصر الهيتي
  • علي ربيع حسين
  • شيماء عامر عبيد إبراهيم

الكلمات المفتاحية:

الاجهاد الذهني، مهارات الابداع العلمي، مدرسي المرحلة المتوسطة

الملخص

ان طبيعة مهنه التدريس وسلوكيات أدائها تعد مصدرا للإجهاد الذهني في كل الدول ذوي الأنظمة التعليمية باختلاف مستوياتها والدخل المادي للمعلم باختلاف اشباعاته وهذا بدروة يؤثر على الابداع العلمي لدى المدرسين والمدرسات. لذا جاءت فكرة هذه الدراسة بهدف التعرف على مستوى الاجهاد الذهني بأبعاده المختلفة وعلاقته بمهارات الابداع العلمي  حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي وتم اختيار العينة بالطريقة  العشوائية الطبقية ذات الاختيار المتساوي لكون المجتمع غير متجانس اذ بلغت (170) تدريسي وتدريسية بواقع (85 ) تدريسي و(85) تدريسية ولكل من المدارس المتوسطة والثانويات  في مدينة حديثة – محافظة الانبار / العراق ولتحقيق اهداف البحث تم اعداد مقياس الاجهاد الذهني من قبل الباحثين واعتماد مقياس ( القبل 2013 ) لمهارات الابداع العلمي بعد ان تم اجراء التعديلات عليه وبما يتناسب مع عينة البحث وأخضعت الأدوات الى إجراءات التحليل الإحصائي وبعد معالجة البيانات باستخدام الحزمة  الإحصائية  (SPSS) توصلت النتائج الى انه افراد العينة بشكل عام ليس لديهم اجهاد ذهني وعلى جميع الابعاد . وتوجد فروق في بعد الاجهاد المعرفي وفق متغير التخصص ولصالح التخصص الانساني. وأيضا توجد فروق في مهارات الابداع العلمي  لدى افراد العينة وعلى جميع الابعاد .ولا يوجد فرق دال احصائيا في مهارات الابداع العلمي وفق النوع والتخصص . وأيضا لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين المتغيرين بشكل عام ولكن توجد فروق في البعد المعرفي للإجهاد الذهني ومهارة الاصالة في مهارات الابداع العلمي وبصورة طردية

التنزيلات

منشور

2025-02-27