الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
الكفاءة الذاتية المدركة , الدافعية للتعلم, طلبة المرحلة الاعداديةالملخص
يهدف البحث الحالي للتعرف على الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الاعدادية لمديرية التربية في مركز محافظة القادسية , في ضوء متغيري الجنس والصف , وتكونت عينة البحث من ( 400) طالب وطالبة وتم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية المتساوية في مركز محافظة القادسية للعام الدراسي ( 2022- 2023 ) وتم اعتماد مقياس ( مصطفى , 2015) للكفاءة الذاتية المدركة وتألف المقياس في صيغته النهائية بعد التأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق, والثبات, والقوة التمييزية)من ( 37) فقرة ومقياس (قطامي , 1989) للدافعية للتعلم وتألف المقياس في صيغته النهائية بعد التأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق, والثبات, والقوة التمييزية) من (35) فقرة . وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة , وبالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ) خلص البحث الى النتائج الاتية :-
1-ظهور الكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة البحث من طلبة المرحلة الاعدادية .
2- ظهور دافعية التعلم لدى عينة البحث من طلبة المرحلة الاعدادية .
3- عدم وجود فروق دالة احصائياً في متغير الكفاءة الذاتية المدركة وفقاً لمتغير الجنس ( ذكور – اناث) .
4- عدم وجود فروق دالة احصائياً في متغير دافعية التعلم وفقاً لمتغير الجنس ( ذكور – اناث).
5- وجود فروق دالة احصائياً في متغير الكفاءة الذاتية المدركة وفقاً لمتغير الصف ( رابع – خامس ) ولصالح طلبة الصف الرابع .
6-وجود فروق دالة احصائياً في متغير الكفاءة الذاتية المدركة في التفاعل بين متغيري الجنس والصف وكان التفاعل بين ( ذكور رابع – ذكور خامس ) وكانت لصالح ذكور رابع .
7-وجود فروق دالة احصائياً في متغير دافعية التعلم وفقاً لمتغير الصف ( رابع – خامس ) ولصالح طلبة الصف الرابع
8-وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة احصائيا بين متغيري الكفاءة الذاتية المدركة والدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الاعدادية في مركز محافظة القادسية