أثر استراتيجية صنع القرار في تحصيل مادة الأدب والنصوص عند طالبات الصف الخامس الأدبي
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية صنع القرار, تحصيل , مادة الأدب والنصوصالملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرّف أثر استراتيجية صنع القرار في تحصيل مادة الأدب والنصوص عند طالبات الصف الخامس الأدبيّ، ولتحقيق مرمى البحث صاغت الباحثتان الفرضية الصفرية: "لا توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الأدب والنصوص على وفق استراتيجية صنع القرار ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي لمادة الأدب والنصوص. حددت الباحثتان المدراس الاعدادية والثانوية النهارية في محافظة بابل للعام الدراسيّ 2023-2024، وكانت عينة البحث طالبات الصف الرابع الادبي للعام الدراسيّ نفسه، وحددت عدد من موضوعات الأدب والنصوص لفصل دراسي واحد، فتكوّنت عينة البحث من (60) طالبًة، بواقع شعبتين.
أما أداة البحث فقد أعدّت الباحثتان اختباراً تحصيليًا تكوّن من (30) فقرةً، بحسب توزيع الخارطة الاختبارية، وتكوّن الاختبار من أسئلة موضوعيّة من نوع الاختيار من متعدد.استعملت الباحثتان الوسائل الإحصائية الملائمة، وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسنْ على وفق استراتيجية صنع القرار على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة التقليدية في تحصيل مادة الأدب والنصوص، وفي ضوء النتيجة التي توصل إليها البحث الحالي استنتجت الباحثتان مجموعة من الاستنتاجات منها إنّ استعمال استراتيجية صنع القرار المعتمدة نمط المشاركة تسهم في اتاحة الفرصة للطالبات لممارسة مهارة صنع القرار والتأمل، فضلًا عن انها تذلل الصعوبات التي تواجه المدرس وتقلل من جهده المبذول، وفي ضوء ذلك وضعت الباحثتان عددًا من التوصيات والمقترحات