أساليب التدريس التفاعلية وعلاقتها في تنمية التخيل الإبداعي لدى طلبة كلية التربية

المؤلفون

  • حيدر ناصر مظلوم البديري

الكلمات المفتاحية:

أساليب التدريس التفاعلية، التخيل الإبداعي، طلبة كلية التربية

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين أساليب التدريس التفاعلية ومستوى التخيل الإبداعي لدى طلبة كلية التربية، ويتناول البحث مدى استخدام هذه الأساليب وتأثيرها على تنمية مهارات التخيل الإبداعي، من خلال تحليل مستوى تفاعل الطلبة في البيئة التعليمية وتأثيره على قدراتهم الإبداعية.ولتحقيق أهداف البحث تم بناء أداتين: الأولى لقياس مدى استخدام أساليب التدريس التفاعلية، والثانية لقياس مستوى التخيل الإبداعي، وتألف مقياس أساليب التدريس التفاعلية من (35) فقرة التي تعكس مدى تفاعل الطلبة مع الأنشطة التعليمية، في حين تضمن اختبار التخيل الإبداعي من (15) فقرة التي تقيس قدرات الطلبة على التصور والتخيل وإنتاج الأفكار الإبداعية.وتم تطبيق الأداتين على عينة من طلبة كلية التربية (الدراسة الصباحية) وللعام الدراسي (2023- 2024)، وبلغ عددهم (110) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية، أظهرت النتائج أن الطلبة يستخدمون أساليب التدريس التفاعلية بمستوى جيد، مما ينعكس إيجابيًا على تنمية مهارات التخيل الإبداعي لديهم، و كذلك، كشفت النتائج عن علاقة ارتباطية إيجابية بين استعمال أساليب التدريس التفاعلية ومستوى التخيل الإبداعي، مما يشير إلى أن زيادة التفاعل داخل الصفوف الدراسية يعزز من قدرات الطلبة على التفكير الإبداعي.وفي ضوء هذه النتائج، قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات لتطوير الممارسات التدريسية التفاعلية بما يسهم في تعزيز التخيل الإبداعي لدى الطلبة في بيئات التعليم الجامعي

التنزيلات

منشور

2025-02-27