الانتباه الانتقائي البصري على وفق الاسلوب المعرفي (الاستقلال – الاعتماد ) على المجال لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الانتباه الانتقائي ، الانتباه الانتقائي البصري ، الاساليب المعرفية ، (الاستقلال – الاعتماد ) على المجالالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الانتباه الانتقائي البصري على وفق الاسلوب المعرفي (الاستقلال الاعتماد ) على المجال ، و تكونت عينة أفراد الدراسة من 379 طالب وطالبة من جامعة بابل بالاختصاصين ( العلمي والانساني) تحقيقاً لأهداف البحث الحالي تطلب وجود اداة لاختبار الانتباه الانتقائي البصري، اطلع الباحث على الدراسات والادبيات السابقة التي استعملت عدداً من الاختبارات لقياس ودراسة الانتباه الانتقائي البصري ومن هذه الاختبارات :منظومة اختبارات فيينا 2010:Vienna Test System – وهي احدى منتجات شركة شوفريد ( Schuhfried) النمساوية، وتتكون من عدة اختبارات نفسية تّم برمجتها بجهاز كمبيوتر خاص، ومن ضمنها اختبار الانتباه الانتقائي البصري، ويتضمن هذا الاختبار ظهور ثلاث إشكال هندسية هي) المربع) و(الدائرة) و(المثلث) ولونين أساسين هما (الأسود) و(الرمادي)، تظهر هذه الإشكال بلون رمادي، أو بلون اسود، وتاره بلون ثابت رمادي واسود، وعند تغيير لون احد الاشكال بصورة مفاجأة يجب على المفحوص ان يضغط على زر لونه اخضر موجود في لوحة مفاتيح جهاز الكومبيوتر في حال تغيير لون شكل)المثلث( أو )المربع( ،ويطلب منه ان يهمل شكل الدائرة سواء ظهر لونه متغير او ثابت،. (Schuhfried ,2010: 60 . اما فيما يخص مقياس اختبار الاشكال المتضمنة The Embebed Figures Tests حيث يتضمن اختبار الاشكال المتضمنة لـ ( وتكن ) والذي قام بترجمته وتقنيته الدكتور انور محمد الشرقاوي والدكتور سليمان الخضري الشيخ والذي استخدم هذا البحث بطبعته الثالثة لعام 1988 . (الهنداوي ، انعام ،1990 ، ص81 )
يتضمن هذا الاختبار من ثلاثة اقسام رئيسية وهي :-
أ- القسم الاول : هذا الجزء معد اساساً للتدريب فقط ولا تعطى له درجة .
ب- القسم الثاني : ويتكون من تسع فقرات وتتميز بتدرج صعوبتها .
ج-القسم الثالث : يكافئ القسم الثاني من الاختبار ويتكون من تسع فقرات متدرجة من حيث صعوبتها ايضاً . كل فقرة من الفقرات عبارة عن شكل معقد يتضمن داخله شكلاً بسيطاً معيناً وما على المفحوص الأ ان يشير الى حدود الشكل البسيط حيث ان الاشكال البسيطة موجودة في ورقة منفصلة في نهاية الاختبار وتعد المفتاح للتصحيح وفي تنظيم الاختبار عدم تمكن المفحوصين من رؤية الشكل البسيط والمعقد في نفس الوقت وتم اجراء التحليل الاحصائي لفقرات الاختبارين وتم التوصل الاستنتاجات التي على اساسها وضعت مجموعة من المقترحات والتوصيات