التنافس النرجسي وعلاقته بأسلوب التعلم العصبي لدى طلبة المرحلة الثالثة قسم الرياضيات في مادة طرائق التدريس العامة

المؤلفون

  • منار فاروق عزيز
  • محمد حسن علي
  • احمد محمود شاكر

الكلمات المفتاحية:

التنافس النرجسي، النرجسية، التعلم العصبي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى التنافس النرجسي لدى عينة من طلبة قسم الرياضيات في المرحلة الثالثة  في مادة طرائق التدريس، كما سعى الباحثون إلى تحديد العلاقة بين التنافس النرجسي والتعلم العصبي، وكذلك التباين في متوسط درجات أفراد العينة في التنافس النرجسي.  تكونت عينة الدراسة من 364 طالب وطالبة، بواقع 129 طالب و235 طالبة. وقد استخدم الباحثون مقياسين لتقييم النرجسية والتعلم العصبي. ووفقاً لنتائج الدراسة، فإن هناك مستوى للمنافسة النرجسية بنسبة 67%، وارتباط موجب بين التنافس النرجسي والتعلم العصبي، وتباين في متوسط درجات أفراد العينة في النرجسية والتعليم العصبي التي تعزى إلى الجنس ومكان الإقامة. وخلص الباحثون إلى ما يلي: 1. تشير النتائج إلى أن طلاب الرياضيات يمتلكون مستوى جيدا من النرجسية، مما يعكس ثقتهم بأنفسهم ويساعدهم في مواجهة تحديات الحياة في العراق. 2. تظهر عينة الدراسة مستوى جيدًا من فهم أساليب التعلم العصبي، حيث تشير النتائج القريبة من المتوسط ​​إلى أن الاستجابات الفردية مترابطة بشكل وثيق، مما يعزز موثوقية النتائج. 3. تكشف النتائج عن وجود فروق كبيرة في مستويات النرجسية بين الجنسين، حيث أظهر الذكور مستويات أعلى من النرجسية مقارنة بالإناث، مما يعكس اختلافات في مفهوم الذات بين الجنسين. وبناءً على هذه الاستنتاجات، تم تقديم التوصيات التالية: 1. إجراء ورش عمل تعليمية توضح الفرق بين النرجسية المعيارية والنرجسية الخبيثة. 2. توجيه المتخصصين في الإرشاد النفسي لصياغة استراتيجيات أولية للإرشاد والعلاج النفسي تتوافق مع خصائص الأفراد المصابين بالنرجسية المرضية.

التنزيلات

منشور

2025-02-27