المهارات التكيفية لدى التلامذة المضطربين سلوكياً وانفعالياً

المؤلفون

  • عبد السلام جودت الزبيدي جامعة بابل كلية التربية الاساسية
  • رياض هاتف عبيد الخفاجي جامعة بابل كلية التربية الاساسية
  • ثناء منسي عباس وزارة التربية

الكلمات المفتاحية:

المهارات التكيفية, التلامذة المضطربين سلوكياً وانفعالياً

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف على المهارات التكيفية لدى التلامذة المضطربين  سلوكياً وانفعالياً وهل توجد فروق ذات الدلالة الاحصائية للمهارات التكيفية بحسب متغير الجنس لدى التلامذة المضطربين  سلوكياً وانفعالياً           (عينة البحث).

       ومن اجل تحقيق لأهداف البحث الحالي اقتضى الاعتماد على اداة لقياس المهارات التكيفية, لذا قامت الباحثة ببناء أداة لقياس المهارات التكيفية, والذي يتضمن (47) فقرة لقياس المهارات التكيفية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، بواقع (14) فقرات للبعد الاول التواصل، و(15) للبعد الثاني المهارات الاجتماعية، بينما شمل البعد الثالث مهارات الحياة اليومية (المهارات الاستقلالية) على (18) فقرة. مصاغة بأسلوب العبارات التقريرية، وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس البحث وفقراته , تم تطبيقه على عينة البحث الاساسية والبالغة (100) من التلامذة المضطربين سلوكياً وانفعالياً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتساوي ، إذ ان اختيار العينة بهذه الطريقة يجعلها اكثر تمثيل لمجتمع البحث الأصلي ، كما تعطي حرية للباحثة في ان تختار عددا من كل جنس بطريقة عشوائية تتناسب مع حجمها في مجتمع البحث, ً وتم استخدام الوسائل  الاحصائية التالية ( معامل الفا كرونباخ – طريقة اعادة الاختبار – معامل ارتباط بيرسون – اختبار لعينة واحدة اختبار ت لعينيتين مستقلتين – وبعد تحليل البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS), وأفرزت النتائج الاتية: ان التلامذة المضطربين سلوكياً وانفعالياً لا يمتلكون المهارات التكيفية, وتوجد فروق ذات دلالة احصائية في المهارات التكيفية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور.

التنزيلات

منشور

2022-11-30