تقويم كتب علم الاحياء للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS)
الكلمات المفتاحية:
تقييم محتوى كتب الأحياء المتوسطة، معايير الجمعية الأمريكية لتقدم العلومالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم محتوى كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة للصف الأول المتوسط والصف الثاني المتوسط والصف الثالث المتوسط في ضوء المعايير التي وضعتها الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، أما أداة البحث فتمثلت بقائمة تقييم المحتوى وفق الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم ( AAAS ) وترجمتها إلى اللغة العربية. وبعد معالجة النتائج إحصائياً قامت الباحثة بتحليل كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة (للعام الدراسي 2023-2024) وتقويمها في ضوء قائمة المعايير، وباستخدام معادلة هولستي قامت الباحثة بحساب معامل الثبات بطريقتين: الأولى بين الباحثة وبينها عبر الزمن حيث بلغ (85%)، والطريقة الثانية بين الباحثة ومحللين آخرين حيث بلغ معامل الثبات (80%) للمركز الأول و(83%) للمركز الثاني. وبعد تقييم الكتب في ضوء معايير الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم والتي تضمنت خمسة معايير رئيسية يندرج تحتها (8) معايير فرعية و(31) مؤشراً فرعياً حيث يمكن وصل عدد تكرارات الكتب الثلاثة إلى (3363) مرارا، و أتى , قياسي (التوافق بين الأفكار الصفحة الرئيسية ( الأهداف ) محتوى ) : في رتبة أولاً مرارا وصل (1180) و بنسبة مئوية المئوية لقد وصلت (35%) وإلى حد ما الإدماج معيار الدرجة المنخفضة والثانية (الدقة) بالتكرار وصل (887) و بنسبة مئوية المئوية بلغت ( 26.4 % ) وإلى حد ما الإدماج المستوى المنخفض والثالث ( بناء) الحالة ) بشكل متكرر وصل (551) و بنسبة مئوية المئوية بلغت ( 15.1% ) ودرجة الإدماج قليل كثيراً، وفي المرتبة الرابعة جاء معيار (التماسك). بين الأفكار) بشكل متكرر وصل (394) و بنسبة مئوية المئوية لقد وصلت (11.9%)، وأخيراً في المركز الخامس جاء معيار ( ما خلف ثقافة علميًا) وتكرارًا وصل (391) ، حسب النسبة المئوية المئوية لقد وصلت (11.6%) وبناء على النتائج السابقة يوصي الباحث بأن يقوم القائمون على تقييم مناهج علم الأحياء بالاستفادة من معايير الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم وتعديلها وتحسينها