فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في التفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة علم الأحياء
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التخيل الموجه, التفكير التأمليالملخص
هدف البحث الحالي التعرف الى:
فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في التفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة علم الأحياء , إذ اختارت الباحثة التصميم التجريبي (ذي الضبط الجزئي) لمجموعتين متكافئتين أحدهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية القصدية متمثلة بمتوسطة العدالة للبنات في مركز محافظة الديوانية ، ثم قامت الباحثة بعمل تكافؤا لمجموعتي البحث في عدة متغيرات منها :(العمر الزمني محسوباً بالأشهر – اختبارا الذكاء – اختبار المعلومات السابقة في مادة علم الأحياء)، كما قامت الباحثة بتحديد الأهداف السلوكية في المجال المعرفي والتي بلغ عددها ( 113 ) هدفاً سلوكياً، وتم إعداد الخطط التدريسية المطلوبة لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، وأعدت الباحثة اداة البحث وهي اختبار التفكير التأملي لمادة علم الأحياء للصف الأول المتوسط , والذي تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وبأربعة بدائل , وقد قامت الباحثة بإيجاد الخصائص السايكومترية من حساب الصدق والثبات, كما تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الاحصائي ال spss والوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معادلات الصعوبة وقوة تمييز الفقرات وفعالية البدائل الخاطئة، مربع إيتا), وتم تطبيق الباحثة لتجربتها في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023-2024 , , وتم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05%) بين متوسط درجات طالبات الصف الأول المتوسط اللواتي يدرسن مادة علم الأحياء وفقا لاستراتيجية التخيل الموجه ومتوسط درجات طالبات الصف الأول المتوسط اللواتي يدرسن المادة نفسها وفقا للطريقة التقليدية في اختبار التفكير التأملي لمادة علم الأحياء للصف الأول المتوسط لصالح المجموعة التجريبية, وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات من أجل الأخذ بها في المستقبل .