" تمويه الواقع وتسليع الثقافة في رواية مارتن آميس المال: رسالة انتحار

المؤلفون

  • حميد مانع دايخ

الكلمات المفتاحية:

المال, الاستهلاكية, الثقافة, التسليع, والحلم الأمريكي

الملخص

المال (1984) هو هجاء على حياة ومصائر جون سيلف وهو صرخة مدوية عن صعود وسقوط ثمانينيات القرن العشرين عقد الإفراط. يأخذنا آميس مباشرة إلى صميم الموضوع في شخصية سيلف من خلال نقده الحاد لعالم التسويق وثقافة الإعلام الأوسع واستعدادها لخدمة آلة الاستهلاك المتدحرجة ومظاهر الأخلاق السطحية والانحطاط الأخلاقي. ظلت المشاهد تجعلهم يتساءلون ولا يعرفون النهاية حتى قراءة الصفحة الأخيرة. كان الوعي محدوداً على الشخصية الرئيسية في القصة متنقلاً من ومضات إلى انفجارات، كلها تدفع القارئ نحو نهاية متصاعدة. يصور الفيلم مجتمعاً بائساً أعطى الأولوية للمال والعلاقات الشخصية لدرجة أن الإنسانية والاهتمام الأساسي للناس أصبح مجرد وهم. في رواية آميس تظهر صناعة الإعلان كمدمر من خلال الفساد الذي يحدث في هذا العالم. هنا يُعطى المظهر والإدراك قيمة أكبر من الواقع أو الحقيقة، وبالتالي هناك فرق بين رواية آميس والقصص الأخرى المتعلقة بالإعلان. من خلال عمل سيلف كمدير إعلاني، يُظهر آميس كيف يتم تنفيذ أساليب خادعة في التسويق يتم من خلالها تكييف جمهور الإعلانات ذهنياً وكقاعدة يتبع هذا التكييف ظهور وجهات نظر مشوهة للغاية حول أنفسهم والعالم بأكمله. موضوع المال هو الفكرة الرئيسية والمال هو نوع من الكتب الذي يُظهر كيف يمكن أن يفسد الناس الأكثر جشعاً وتعطشاً للسلطة بشكل مدمر حتى لو تم الاعتراف بهم اجتماعياً على أنهم مثاليون

التنزيلات

منشور

2025-02-27