أثر استراتيجيتي أديل (I.D.E.A.L) و ريب R.E.A.P)) في تحصيل مادة الأحياء والتفكير المنظومي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • أحمد حمزة عبود

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية أديل (I.D.E.A.L) ، استراتيجية ريب(R.E.A.P)،التحصيل ، التفكير المنظومي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيجيتي أديل (I.D.E.A.L) و ريب (R.E.A.P) في تحصيل مادة الأحياء والتفكير المنظومي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، ولتحقيق هذا الهدف فقد قام الباحث بإعداد اختباراً للتحصيل مكوناً من (30) فقرة ، واختباراً للتفكير المنظومي مكوناً من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، وتكونت عينة البحث من (100) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط في ثانوية العراق للبنين التابعة إلى المديرية العامة للتربية في محافظة النجف ، وكتاب الأحياء المقرر للعام الدراسي( 2022-2023م) ، وبطريقة الاختيار العشوائي اختيرت الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية الأول التي درست باستراتيجية أديل (I.D.E.A.L)، والشعبة (د) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستراتيجية ريب (R.E.A.P) ، والشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، معتمداً على تصميم تجريبي ذات ضبط جزئي، وتمت مكافئة مجموعات البحث الثلاث بالعمر الزمني والتحصيل الدراسي السابق والذكاء واختبار التفكير المنظومي ، وقد توصل الباحث بعد تحليل النتائج إلى تفوق الطلاب في المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا وفق استراتيجية أديل (I.D.E.A.L) والطلاب في المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا وفق استراتيجية ريب(R.E.A.P)،على الطلاب في المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل والتفكير المنظومي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الأحياء. وأوصى الباحث بضرورة استخدام استراتيجيات حديثة قائمة على حل المشكلات ومنها استراتيجية أديل ، واستراتيجيات قائمة على الفهم القرائي ومنها استراتيجية ريب في تدريس مواد علم الأحياء ، لما لها من أثر واضح في التحصيل لدى الطلاب ، وتنمية التفكير لديهم لاسيما التفكير المنظومي،فضلا عن إقامة إقامة دورات تدريبية لمدرسي الأحياء وتمكينهم من الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها استراتيجية (أديل) واستراتيجية (ريب) من خلال معرفة خطواتها وكيفية تطبيق التدريس من خلالها

التنزيلات

منشور

2025-02-27