محددات تفاعلية الجمهور العراقي مع محتوى صفحات المؤسسات الصحفية عبر منصات التواصل الاجتماعي/ دراسة ميدانية
الكلمات المفتاحية:
تفاعلية الجمهور، منصات التواصل الاجتماعي، المؤسسات الصحفية.الملخص
يهدف هذا البحث إلى فهم طبيعة تفاعلية الجمهور العراقي مع محتوى صفحات المؤسسات الصحفية العراقية عبر منصات التواصل الاجتماعي، مع التركيز على تحديد العوامل التي تؤثر على هذه التفاعلية، إذ تعد منصات التواصل الاجتماعي من أبرز وسائل الاتصال الحديثة التي تتيح للمؤسسات الصحفية الوصول إلى جمهور واسع والتفاعل معه على نحوٍ مباشر وفوري يتيح للمؤسسة الصحفية والجمهور فرصة بناء علاقة ثقة تفاعلية تواصلية مع بعضهم بعضًا. اعتمد البحث على المنهج المسحي باستخدام عينة ممثلة من الجمهور العراقي، إذ تم استعمال أداتي استمارة الاستبيان والمقياس لتطبيقها على عينة قوامها (384) مبحوثًا. تميزت العينة بتنوعها من حيث الفئات العمرية، والتعليمية، والاجتماعية لضمان شمولية النتائج ودقتها. وأظهرت النتائج أن طبيعة تفاعلية الجمهور مع محتوى صفحات المؤسسات الصحفية العراقية عبر منصات التواصل الاجتماعي رمزية؛ أي أن التفاعل غالبًا ما يعبر عنه على نحوٍ بسيط وسريع متمثل بالإعجابات أو التعليقات القصيرة او استخدام الرموز الاخرى المعروفة في منصات التواصل الاجتماعي المعبرة عن مشاعر المستخدمين من الجمهور، ومن دون الدخول في مناقشات معمقة أو مشاركة فعلية في الحوار. ومن المحددات التي تؤثر على ثقة الجمهور في المحتوى الصحفي لهذه الصفحات هو التزامها بمعايير المهنية العالية للصحافة، مثل الدقة، والحيادية، والشفافية، والوضوح. كما أن محددات تفضيل الجمهور للمحتوى في صفحات المؤسسات الصحفية هذه يعتمد على نحوٍ كبير على بساطة ووضوح المعلومات المقدمة، إضافة إلى تقديم المحتوى بطريقة تشجع على التفاعل والمشاركة، مثل طرح الأسئلة المباشرة أو تنظيم استطلاعات الرأي. وتعد هذه النتائج بمثابة استراتيجيات تفاعلية فاعلة للمؤسسات الصحفية العراقية على منصات التواصل الاجتماعي، لتعزيز مشاركة الجمهور وزيادة مستوى التفاعل الحقيقي والبناء له مع محتواها.