استخدام المنصات التعليمية الالكترونية التلفزيونية والاشباعات المتحققة لدى طلبة السادس الاعدادي

المؤلفون

  • حلا عبد الكريم
  • طارق علي حمود

الكلمات المفتاحية:

استخدام، المنصات التعليمية، الاشباعات.

الملخص

    يتناول البحث استخدام  المنصات التعليمية الالكترونية التلفزيونية والاشباعات المتحققة لدى طلبة السادس الاعدادي ، وتبرز أهمية هذا البحث كون استخدام المنصات التعليمية من أهم الاليات الاتصالية التي يسعى المصدر من خلالها الى التأثير على مواقف واتجاهات الطلبة في البرامج التعليمية، إذ يعد هذا البحث وصفيا يستخدم المنهج المسحي للوصول الى النتائج وتحقيق الاهداف مختبرا صدق الاستمارة بطريقة الصدق الظاهري عن طريق عرضها على عدد من الاساتذة الخبراء في الاعلام الاذاعي والتلفزيوني، ويسعى البحث الى معرفة استخدام  المنصات التعليمية الالكترونية التلفزيونية والاشباعات المتحققة لدى طلبة السادس الاعدادي وذلك بأتباع إجراءات المنهج المسحي،  فعلى الجانب المسحي توصلت الباحثة الى نتائج مهمة في سياقات نظرية الاستخدامات والاشباعات.

اعتمد البحث على نظرية الاستخدامات والاشباعات في تحديد استخدامات طلبة السادس الاعدادي لتلك المنصات والاشباعات المتحققة لديهم.

ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة :

  • بالنسبة لدوافع لمتابعة البرامج التعليمية في المنصات الالكترونية أن عدد من أجاب (تكلفتها المادية أقل مقارنة بالدروس الخصوصية) بنسبة (45.66%) وهي النسبة الأعلى.
  • أن مساهمة البرامج التعليمية في المنصات الالكترونية بزيادة معارف الطلبة ومعلوماتهم عن المواد الدراسية التخصصية بدرجة كبيرة حيث بلغت قيمة الوزن النسبي المئوي لإجابات العينة (81.33%).

 

تعد المنصات التعليمية من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في التعليم الالكتروني وتوجيه الأفكار لدى طلبة السادس الاعدادي،وتؤدي المنصات التعليمية دوراً بارزاً في تحقيق الاشباعات التي تتعلق باتجاهات طلبة السادس الاعدادي ازاء التعليم الالكتروني .

ويمثل استخدام المنصات التعليمية جزءاً مهماً من الواقع التعليمي في العراق ، وشهدت هذه القضايا نمواً هائلا في مستقبل العملية التعليمية والتأثير على مدى السنوات الأخيرة، وكذلك توسعاً في استخدام المنصات التعليمية بتقنياتها الحديثة للتواصل مع الطلبة، ومن بين هذه الوسائل الإعلامية المنصات الالكترونية التلفزيونية التي تقدم برامج تعليمية متنوعة تتناول المناهج الدراسية المختلفة.

التنزيلات

منشور

2025-01-07