دور حملات التسويق الاجتماعي للشرطة المجتمعية في تعزيز الوعي لدى الجمهور إزاء القضايا في المجتمع (دراسة مسحية لجمهور مدينة بغداد)
الكلمات المفتاحية:
التسويق الاجتماعي- حملات التسويق الاجتماعي – الشرطة المجتمعية - الوعي.الملخص
يهدف البحث التعرف على دور حملات التسويق الاجتماعي التي تعدها الشرطة المجتمعية في تشكيل الوعي لدى الجمهور بالقضايا المجتمعية، واستخدم الباحث المنهج المسحي بالاعتماد على أداتي تحليل المضمون والمقياس، واعتمد الباحث عينة من جمهور مدينة بغداد والتي بلغت (349) مبحوث، فضلا عن تحليل مضامين الحملات التي تعدها الشرطة المجتمعية على الفيسبوك ولمدة ثلاثة أشهر، وتوصل الباحث إِلى جملة من النتائج أهمها ان الشرطة المجتمعية ساهمت في خلق الوعي لدى الجمهور، عن طريق حملات التسويق الاجتماعي التابعة لها، وأنها عمدت الى اختيار العديد من الوسائل والأساليب في الوصول الى الجمهور الذي تحاول استهدافه، كما اعطى الباحث توصيات عديدة أهمها ضرورة استخدام الأفكار الحديثة من قبل الشرطة المجتمعية في الحملات الخاصة بهم، من أجل جذب الأفراد اليها، وضرورة اعداد بحوث واستطلاعات لمعرفة المشكلات التي يتعرض لها الجمهور في المجتمع.
اعتمدت الشرطة المجتمعية على توجيه الرسائل والمعلومات الخاصة بمكافحة المخدرات الى الشيوخ، فضلا عن الفئات العمرية المختلفة، من أجل احداث التأثير فيهم، ولتثقيفهم بأهمية مكافحة المخدرات. اهتمت الشرطة المجتمعية بالشعارات في حملات التسويق الاجتماعي التابعة لها، وعمدت الى اختيار شعار (لا للمخدرات) في حملتها الخاصة بمكافحة المخدرات، نظرا لأهمية هذه الشعارات في البقاء في اذهان الجمهور والتأثير فيه.