منهج التربية الإسلامية لمرحلة الخامس الإعدادي وعلاقته في تعزيز القيم الإسلامية

المؤلفون

  • أحمد قاسم حسين الباوي كلية العلوم -جامعة القاسم الخضراء

الكلمات المفتاحية:

منهج التربية الإسلامية، القيم الإسلامية، مرحلة الخامس الإعدادي، مدرس التربية الإسلامية، شخصية الطالب

الملخص

تحتل التربية الإسلامية مكانة مهمة في العملية التعليمية، من خلال ما تتضمنه من أبعاد روحيه وتربوية وعلمية وأخلاقية. يهدف هذا البحث الى توضيح أهمية التربية الإسلامية، في بناء شخصية الطلبة، وزيادة وعيهم الديني، والتعرف على مدى قيام المعلم بدوره، في تعزيز القيم الإسلامية لدى الطلبة، والتعرف على اهم السبل التي تسهم في تفعيل دوره، من خلال الوسائل التي يستخدمها للإيصال تلك القيم للطلبة.

ويقوم السؤال المركزي للبحث على مدى قيام المعلم بتعزيز القيم الإسلامية لدى طلبة الخامس الإعدادي، وسبل تفعيل دوره المعلم في هذا المجال؟

ويمكن أن يساعد هذا البحث المهتمون بالتنشئة الاجتماعية، مثل المؤسسات الاجتماعية والمعلمون، والقائمون على العملية التربوية، للوقوف على أهم القيم الإسلامية التي ينبغي غرسها وتعزيزها في نفوس الطلبة، والكشف عن دور المعلم في المرحلة الإعدادية، وبصورة خاصة الصف الخامس إعدادي في تعزيز القيم الإسلامية لدى الطلبة.

من أهم النتائج التي توصل إليها البحث، هي: إن درس التربية الإسلامية يعتمد على مجموعة من وسائل الإيضاح، من أجل الاستفادة وإيصال المادة بصورة جيدة. وأهمية التنوع في طرائق تدريس مادة التربية الإسلامية. وإن المعلم يقوم بدور فاعل في تعزيز القيم الإسلامية لدى طلبة الصف الخامس إعدادي، وبناء شخصيتهم بصورة جيدة. وأن لمدرسي التربية الإسلامية دور رئيسي في تهيئة الظروف التعليمية والتفاعلية داخل الصف، وتغيير السلوكيات المرغوبة عند الطلبة. وإن التربية الإسلامية تحتل مكانة مهمة في العملية التعليمية، لأبعادها الروحية والتربوية والعلمية والأخلاقية.

التنزيلات

منشور

2022-04-25