فاعلية إستراتيجيّة (SQ4R) في التّحصيل وتنمية التّفكير المزدوج لدى طلاب المرحلة الرابعة الفرع العلمي في مادة اللّغة العربية
الكلمات المفتاحية:
إستراتيجيّة (SQ4R)، التّحصيل ، التّفكير المزدوج، مادة اللّغة العربيةالملخص
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية إستراتيجيّة (SQ4R) في التّحصيل وتنمية التّفكير المزدوج لدى طلاب المرحلة الرابعة الفرع العلمي في مادة اللّغة العربية
أعتمد البحث على منهج البحث التجريبي ، وبلغت عينة البحث (60) طالبا توزعوا بالتساوي بين مجموعتي البحث فكانت (30) طالباً في المجموعة التجريبية الترست المادة باستراتيجية (SQ4R) ، و(30) طالباً في المجموعة الضابطة التي درست المادة بالطريقة التقليدية .
وتمثلت أدتا البحث بالاختبار التحصيلي في مادة اللغة العربية وتكوّن من (40) فقرة من نوع اختيار من متعدد ، وأعد مقياس التفكير المزدوج وتكون من (20) فقرة مقابل خمس بدائل لدرجة الموافقة ، وتم التحقق من الصدق والثبات لأدوات البحث .
وأسفر البحث عن النتائج الأتية :
1-الأثر الإيجابي لاستراتيجية (SQ4R) كطريقة للتدريس في تحسين التحصيل في مادة قواعد اللغة العربية مقارنةً بالطريقة المعتادة.
2- حجم التأثير لاستراتيجية (SQ4R) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية نمو التفكير المزدوج لطلاب المرحلة الرابعة الفرع العلمي كان كبيراً.
3-يشجع التدريس باستراتيجية (SQ4R) على المشاركة الإيجابية و مؤشر لتحفيزهم على التعلم مما يؤدي إلى زيادة التحصيل وتنمية التفكير المزدوج.
في ضوء نتائج البحث التي توصلت إليها، البحث يوصي بما يأتي:
- توظيف استراتيجية استراتيجية (SQ4R) في تدريس اللغة العربية بفروعها المختلفة لتنمية التفكير المزدوج لدى الطلبة.
- الايعاز لأقسام التدريب التابعة إلى المديريات العامة في توظيف استراتيجية (SQ4R) في دروس اللغة العربية وقواعدها.