الصمود النفسي و علاقته بالتنمر الالكتروني لدى طلبة المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • لقاء شريف عبد

الكلمات المفتاحية:

الصمود النفسي – التنمر الالكتروني - المرحلة الإعدادية - الطريقة العشوائية البسيطة.

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على الصمود النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، و التنمر الالكتروني لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، و الفروق في الصمود النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية وفق متغير الجنس ، و الفروق في التنمر الالكتروني لدى طلبة المرحلة الإعدادية وفق متغير الجنس ، و الفروق ذات الدلالة الإحصائية للصمود النفسي و علاقته بالتنمر الالكتروني لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، و اعتمدت الباحثة على منهج البحث الوصفي (علاقة ارتباطية ) و تكون مجتمع البحث من طلبة المرحلة الإعدادية من كلا الجنسين في المدارس التابعة لمديرية تربية (بابل المركز ) و للعام الدراسي (٢٠٢3-٢٠٢4) و تم اختيار (٤٠٠) فرد عينة للدراسة بواقع (٢٢٦) ذكور و (١٧٤) اناث بالطريقة العشوائية البسيطة ، و قامت الباحثة ببناء اداتي البحث بالاعتماد على النظريات المعدة سابقا بما يتناسب مع طبيعة العينة ، و اسفرت النتائج الى : ارتفاع الصمود النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، و انخفاض التنمر الالكتروني لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصمود النفسي وفق متغير الجنس لصالح الاناث ، و وجود فروق في مستوى التنمر الالكتروني وفق متغير الجنس لصالح الاناث ، و وجود علاقة طردية بين الصمود النفسي و التنمر الالكتروني أي كلما ارتفع التنمر الالكتروني ارتفع الصمود النفسي .

التنزيلات

منشور

2025-01-08