فاعلية استراتيجية التعليم التعاوني في تنمية التفكير التقاربي والاتجاه نحو مادة اللغة العربية لدى طلاب الصف الاول متوسط

المؤلفون

  • صالح محمد عبد

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التعلم التعاوني، التفكير التقاربي، الاتجاه، اللغة العربية

الملخص

هدفت الدِّراسة التعرُّف الى " فاعلية استراتيجية التعليم التعاوني في تنمية التفكير التقاربي والاتجاه نحو مادة اللغة العربية لدى طلاب الصف الاول متوسط ". وللوصول الى الهدف المطلوب، قام الباحث بالاعتماد على منهجين هما: شبه التجريبي والوصفي في هذه الدِّراسة، تألفت العينة من (37) طالباً من طلاب الصف الاول متوسط، بلغ عدد التجريبية (19) طالباً، وعدد الضابطة (18) اختيروا بالطَّريقة العشوائية، من مدرسة صهيب الرومي للبنين للعام الدِّراسي2023 / 2022.

         ومن اجل الحصول على اجابات للفروض الموضوعة، أعدَّ الباحث اختباراً في التفكير التقاربي تكون من (20) سؤال من نوع الاختيار من متعدد، واستبانة في اتجاهات الطلاب نحو مادة اللغة العربية مكونة من (10) عبارات، طبق الاختبار على العينة بعد تَّحقيق الصدق والثبات، وظف الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين للمقارنة بين المتوسطات الحسابية لكل من لمتغير المجموعة . وقد بينت الدِّراسة النَّتائج ما يلي: ظهور تباينات ذات دلالة إحصائية تعود الى أثر استراتيجية التَّدريس لمصلحة المجموعة التَّجريبية وأن اتجاهات الطلاب نحو اللغة العربية كانت إيجابية وبدرجة متوسطة.

تنمية المهارات الذهنية لدى المتعلمين، وسهل استيعابهم وفقاً لذلك، وحسّن من قدرتهم على استرجاع المعلومات عندهم، بأعتبار أن استعمالها يستند الى دمج المعطيات السابقة بالمعلومات الحديثة.

التنزيلات

منشور

2025-01-08