أثر استراتيجية الساعة الرملية في تنمية مهارات التذوق الأدبي عند طالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • اسراء فاضل أمين كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الساعة الرملية، تنمية، مهارات التذوق الأدبي، الخامس الأدبي

الملخص

يرمي هذا البحث الى تعرف أثر استراتيجية الساعة الرملية في تنمية مهارات التذوق الأدبي عند طالبات الصف الخامس الأدبي، ولتحقيقِ مرمى البحث؛ اتبعت الباحثة الخطوات الاجرائية للمنهج البحثي شبه التجريبيّ، وقد اختارت الباحثة بطريقة السحب العشوائي ثانوية شط العرب للبنات لتمثل عينة البحث، ومن ثم اختارت بنحوٍ عشوائي شعبة (أ) لتُمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس طالباتها موضوعات الادب والنصوص على وفق استراتيجية الساعة الرملية بواقع (35) طالبة، وشعبة (ب) لتُمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس طالباتها على وفق الطريقة المتبعة بواقع (34) طالبة، وقبل البدء الشروع بالتجربة أجرت الباحثة المكافأة الاحصائية بين طالبات مجموعتي البحث في بعض المتغيرات، وهي: (العمر الزمني، والتحصيل الدراسي للوالدين، الذكاء، واختبار التذوق الأدبي)، وقد طبقت التجربة في العام الدراسي 2018-2019م.

وقد بنت الباحثة اختبارًا في التذوق الأدبي تكوّن من (21) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وبعد أن تحققت من خصائصه السيكومترية، طبقت الباحثة الاختبار على طالبات عينة البحث، وبعد معالجة البيانات احصائيًا باستعمال الوسائل الاحصائية والحقيبة الاحصائية SPSS، توصل البحث الى وجود فرق دال إحصائيًا في اختبار مهارات التذوق الأدبي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,05)، وفي ضوء ما توصل اليه البحث من نتائج، استنتجت الباحثة بوجود حاجة الى مداخل ورؤى جديدة في تدريس مادة الادب والنصوص، اذ يعدُّ الأدب الميدان الأول لتنمية التذوق الأدبي والاحساس بجمال اللغة العربية، وقد أوصت الباحثة بضرورة ادخال استراتيجيات واساليب تجعل المتعلم مستقبلًا نشطًا وايجابيًا للمعرفة في تدريس الأدب، واستكمالًا للبحث اقترحت الباحثة مجموعة من المقترحات.

التنزيلات

منشور

2022-05-23