ألفاظ المنع في القرآن الكريم دراسة دلالية صرفية

المؤلفون

  • انتصار خلف سلمان الشرع الجامعة المستنصرية/كلية الآداب/قسم الاعلام

الكلمات المفتاحية:

الفاظ المنع ,المنع, السجن ,صرف ,دلالة ,الحظر ,النهي

الملخص

الحمد لله الذي أنزل القرآن الكريم ، نوراَ، وذكرى لأولي الألباب، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمين ، وعلى آله الطيبين الطاهرين .

أما بعـد ..

فقد كان القرآن الكريم ولا يزال محط أنظار الدارسين ، ومناط بحثهم في كل زمان ومكان، فهو معين ثرّ لكل العلوم والمعارف لا ينضب بتناول المعاني الدقيقة ، التي تسخر لها ألفاظ خاصة ،وتعابير في غاية الإحكام ،فكل حرف  ،أو كلمة ،أو حركة فيه تناسب موقعها وتوافق القصد منها ، سواء أدركه المشتغلون بتفسيره ،وإعجازه ،وإعرابه أو لم يدركوه .

لقد أخذت الدراسة الصرفية مكانتها المتميزة الى جانب المستويات اللغوية الاخرى؛ لأنّ هذا العلم (( يحتاج إليه أهل العربية أتمّ حاجة، وبهم إليه أشد فاقة؛ لأنّه ميزان العربية، وبه تعرف أصول كلام العرب من الزوائد الداخلة عليه، ولا يوصل الى معرفة الاشتقاق إلا به،

من هنا اخترت (ألفاظ المنع في القرآن الكريم دراسة دلالية صرفية ) درست فيه الألفاظ التي جاءت بمعنى المنع ،أحصيت منها واحدا وعشرين مفردة درستها بحسب الترتيب الالفبائي ، بلغت عدد ألفاظها مئتين وثلاثا وثمانين لفظة وقد وردت هذه الألفاظ في القرآن الكريم بصيغ مختلفة إذ جمعت بين الفعل والاسم، وبين المجرّد والمزيد، وبين المشتق والجامد، ولهذا الاختلاف المتنوّع دلالات مقصودة ؛ لأن اختيار الاوزان يقوم على أساس اختيار المعنى الذي يخدم أغراض التعبير القرآني ، فعلى سبيل المثال ذُكرت لفظة (سجن) بمشتقاتها الاسمية والفعلية في ثلاث عشرة آية مباركة، منها تسع آيات في سورة يوسف (عليه السلام) ولا غرابة في هذا الأمر فيوسف (عليه السلام) هو من طلب السجن فرارًا بعفته من الرذيلة، وهوى النفس الأمارة بالسوء، ولم يسجن نبيٌّ غيره.

التنزيلات

منشور

2022-05-23