اراء مدرسي اللغة الانكليزية في التعليم الثانوي في تعزيز استقلالية المتعلم في الفصول الدراسية التي تتبع الطريقة التواصلية
الكلمات المفتاحية:
استقلالية المتعلم , الطريقة التواصلية , مدرسي اللغة الانكليزية في التعليم الثانوي.الملخص
تلعب استقلالية المتعلم دورًا مهمًا في تطوير متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وبشكل أكثر تحديدًا، في الفصول الدراسية التي تتبع الطريقة التواصلية والتي تعتبر المتعلم محور العملية التعليمية ، تعد تصورات المعلمين لاستقلالية المتعلم أمرًا بالغ الأهمية لأن معتقداتهم حول التعلم المستقل تؤثر على تطوير استقلالية المتعلم. وبالتالي، تهدف الدراسة إلى إظهار تصورات معلمي مدارس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الذين يطبقون الطريقة التواصلية في سياق التدريس الخاص بهم فيما يتعلق باستقلالية المتعلم وكيف يمكنهم تعزيزها في فصولهم الدراسية من خلال توزيع استبيان على (40) مدرسًا عراقيًا للغة الإنجليزية في مدارس مختلفة.
بناء على نتائج الدراسة فإن مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المرحلة الثانوية العراقيين لا يعتقدون أن التعلم المستقل يؤدي إلى تطور في تعلم اللغة حيث يبررون ذلك بعدم قدرة متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على اتخاذ قرارات بشأن ماذا وكيف يتعلمون بسبب عدم نضجهم. حاجتهم الملحة إلى الكثير من التوجيه والتعليم.
بينت الدراسة ايضا انه نادرًا ما يحضر مدرسو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المرحلة الثانوية العراقية برامج تدريب المعلمين حول استقلالية التعلم، لذلك فانهم يفتقرون إلى الخبرة حول هذا النوع من التعلم وهم غير مجهزين بالتقنيات التي تعزز استقلالية المتعلمين. أشارت الدراسة إلى أن مبدأ المعلم هو محور العملية التعليمية لا يزال فعليًا مطبقا في المدارس الثانوية العراقية على الرغم من اعتماد الطريقة التواصلية في المدارس الثانوية العراقية مما يشير إلى سوء تطبيق الطريقة . كما أشارت الدراسة إلى أن متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية غير مدربين على تطبيق استراتيجيات التعلم المستقل وهي الاستراتيجيات المعرفية أو ما وراء المعرفية أو الاجتماعية .