تفاعلية التلقي للعرض المسرحي الاحتجاجي– مسرحية ثمانية شهود من بلادي اختيارا
الكلمات المفتاحية:
تفاعلية – التلقيالملخص
يسعى العرض المسرحي الاحتجاجي الى تحريك مخيلة المتلقي عبر انتاج قراءات تأويلية متعددة لخطاب العرض المسرحي ، تأتي بطريقة قصدية لغرض ان يتفاعل المتلقي مع احداث العرض المسرحي ويرتقي به الى مستوى الرفض والاحتجاج وتحقيق اهداف متعددة على المستوى الفكري والاجتماعي والسياسي ، وانتاج خطاب مسرحي احتجاجي يتفاعل ويشارك في تفعيله المتلقي .
تضمن البحث اربعة فصول :عُني الفصل الاول بالاطار المنهجي للبحث ، ومشكلة البحث المتمركزة في التساؤل الاتي : كيف استطاع المخرج اثارة المتلقي ليتفاعل مع العرض المسرحي الاحتجاجي ؟
في حين تجلت اهمية البحث والحاجة اليه بوصفه يسلط الضوء على مفصل مهم من مفاصل العملية المسرحية الا وهي فاعلية التلقي في المسرح ،فضلا عن كونه منجزا معرفيا يفيد الدارسين والباحثين في مجال الاخراج المسرحي ، فضلا عن اشتقاق هدف اساس هو التعرف على فاعلية التلقي للعرض المسرحي الاحتجاجي ، اما حدوده فقد اقتصر على العرض المسرحي الذي قدم على مسرح المركز الثقافي في البصرة عام (2018) واختتم الفصل بتحديد اهم المصطلحات التي وردت في عنوان البحث .
فيما عُني الفصل الثاني بالاطار النظري واحتوى على مبحثين اهتم المبحث الاول تفاعلية التلقي في العرض المسرحي ، فيما عُني المبحث الثاني بدراسة المسرح الاحتجاجي النشأة والتطور . وخرج البحث من الاطار النظري بالمؤشرات التي وظفها كأداة لتحليل العينات .
اما الفصل الثالث فقد تضمن ( اجراءات البحث ) اذ اشتمل على مجتمع البحث الذي ضم عينة البحث والتي من خلالها تم تحليل العينة المتمثلة بالعرض المسرحي الاحتجاجي ثمانية شهود من بلادي .
اما الفصل الرابع فقد احتوى على نتائج البحث التي توصل اليها الباحث وعرضا للاستنتاجات ، وقائمة بالمصادر .