اتجاهات الرأي العام إزاء عمل المرأة الإعلامية وعلاقتها بأدائها من وجهة نظر الإعلاميات (دراسة مسحية لعينة من الإعلاميات العراقيات)
الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات - الرأي العام - عمل المرأة - الأداء الوظيفيالملخص
يهدف البحث إلى معرفة مدى تأثير اتجاهات الرأي العام إزاء عمل المرأة الإعلامية في أدائها الوظيفي، والكشف عن تأثير اتجاهات الرأي العام السائدة في عمل المرأة في المؤسسات الإعلامية من وجهة نظرها، ودراسة المعيقات التي تواجهها في أثناء أداء مهماتها الإعلامية، واعتمدت الباحثة عينة تتكون من (406) مبحوثة لأداة الاستبيان الخاصة بالنساء الإعلاميات، وتوصلت الباحثة الى استنتاجات عدة أهمها ان اتجاهات الرأي العام إزاء عمل المرأة في المؤسسات الإعلامية تميل الى السلب من وجهة نظر الإعلاميات، فالمجتمع الى الان لا يفضل عمل المرأة في هذا المجال، ومن أسباب هذه الاتجاهات السلبية هي العادات والتقاليد السائدة، ورفض المجتمع لخروج المرأة للعمل والسفر والتعامل مع الاخرين بما يتحتم عليها من ظروف العمل، وكذلك بعض السلوكيات غير الصحيحة من بعض الإعلاميات والتي عكست صورة سلبية عن تواجدها في هذا المجال، وأيضا برزت معوقات كثيرة تواجه المرأة الإعلامية وتؤثر على أدائها الوظيفي في العمل وأبرزها العادات والتقاليد السائدة في المجتمع، واوقات الدوام، كما توصلت الدراسة إلى ان الاتجاهات السلبية تؤثر وبصورة كبيرة على أداء المرأة في العمل الإعلامي، كما ودفعت البعض من الإعلاميات الى ترك المهنة والاتجاه الى مهنة أخرى.