اثر طريقة المناقشة الجماعية في تصحيح المفاهيم المغلوطة في قواعد اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الثانوية
الكلمات المفتاحية:
المناقشة الجماعية، المفاهيم المغلوطة، قواعد اللغة العربية، الرابع علميالملخص
لتحقيق ذلك اعتمد الباحثان تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي، هو تصميم (المجموعة التجريبية مع مجموعة ضابطة) واختباراً بعدياً.اشتملت العينة على (45) طالبة من طالبات الرابع علمي في ثانوية (الزوراء) للبنات التابعة الى مديرية تربية الانبار، وزعن عشوائياً على مجموعتين بواقع (22) طالبة في المجموعة التجريبية، و(23) طالبة في المجموعة الضابطة.
دُرست المجموعة التجريبية باستعمال المناقشة الجماعية، ودُرست المجموعة الضابطة من غير استعمال هذه الطريقة. كافأ الباحثان بين طالبات مجموعتي البحث في اختبار مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة القبلي. حدد الباحثان المادة العلمية من كتاب القواعد المقرر تدريسه البالغ عددها (5) موضوعات مقسم الى (16) مفهوم، ومن أجل التعرف على درجة تصحيح المفاهيم المغلوطة لدى طالبات مجموعتي البحث، اعد الباحثان اختباراً تحصيلياً موضوعياً يتألف من (16) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتأكد من صدقه وثباته، وباستعمال مربع كاي (كا2)، جاءت النتيجة:إنّ هناك فرقاً ذا دلالة احصائية بين المجموعتين في المفاهيم الخاطئة للقواعد ولصالح المجموعة التي أستعملت في تدريسها المناقشة الجماعية.