مكتشفات فنية غير مدروسة من مدينة دلبات

المؤلفون

  • حيدر عبد الواحد عريبي
  • عباس زويد الجبوري

الكلمات المفتاحية:

دلبات، العصر الكشي، أختام، دمى فخارية، تمائم

الملخص

 

يقدم هذا البحث دراسة وصفية تحليلية لمجموعة متنوعة من اللقى الاثرية الفنية المكتشفة في مدينة دلبات (تل الديلم) خلال تنقيبات الموسمين الثاني والثالث(2018-2019)، وهذه القطع الاثرية هي جزء من مجموعة كبيرة من المكتشفات مثل الفخاريات والقطع المعدنية والحجرية، وهي جزء من نتائج تنقيبات قسم الآثار في كلية الآداب جامعة بابل في هذا الموقع, اذ وجدت معظمها ضمن منطقة المعبد الرئيس للمدينة الذي خصص لعبادة الاله القومي للمدينة وهو(الاله أوراش) أحد آلهة الخصب والزراعة في بلاد الرافدين. وتعكس طبيعة هذه المكتشفات اهمية المدينة فضلاً عن المكانة الاجتماعية والدينية والمقدرة والاتقان الفني لسكان مدينة دلبات، والتي بمجموعها تشجع على أهمية وضرورة استمرار أعمال التنقيب فيها. على الرغم من قلة النماذج الفنية المختارة للدراسة، يتضح ان مدينة دلبات ربما كانت تشكل مدرسة فنية خاصة بها لاسيما ما يتعلق بطريقة نقش مشاهد الأختام، اذ لاحظنا اختلاف في طريقة تمثيل بعض تفاصيل عناصر المشهد مثل تشكيل لحى الآلهة(شكل:5) اذ لم نجد لها قرائن في مواقع اخرى، فضلاً عن وجود تشابه في ملابس الشخوص على الرغم من اختلاف دورهم ومكانتهم الدينية في المشهد بشكل الذي نجده في مشاهد الاختام الاخرى(شكل:4)، ونجد في الوقت نفسه هناك نماذج فنية مثل المجسمات والألواح الفخارية(شكل:7-8) تقع ضمن الأسلوب الفني العام المتبع في تنفيذها في معظم مواقع ومدن بلاد الرافدين.

التنزيلات

منشور

2024-10-01